الشبيبة الإهدنية تزيح الستار عن اسم بلدة “كفرصغاب” بالسرياني

في إطار المحافظة على اللغة السريانية، دعت جمعية الشبيبة الإهدنية الى تدشين اسم fg]m “كفرصغاب” بالحرف السرياني، ليكون الإسم الثالث بعد زغرتا واهدن.

واسم البلدة باللغة السريانية، قدمته المغتربة ياسمين كرم الى قريتها ونصب على حائط الطريق العام.

وازيحت الستارة عنه يوم الأحد في ٢٣ تموز ٢٠٢٣ بحضور المتبرعة كرم وكاهن الرعية الأب يوسف قسطنطين والمختارة كلوديت عبود والشيخ يوسف اسطفان ووفد من الشبيبة الإهدنية بالإضافة الى عدد من اهالي البلدة.

وللمناسبة، القى رئيس جمعية الشبيبة الإهدنية روي عريجي كلمة شكر فيها السيدة ياسمين كرم على مبادرتها تلك التي تهدف الى المحافظة على اللغة السريانية وطالب جميع القرى المارونية التمثل باهدن وزغرتا وكفرصغاب لأن اللغة السريانية هي هويتنا التي لا يجب ان نضيعها. كما تمنى على البطريركية المارونية إعادة ادخال الصلوات السريانية الى كتاب القداس. كما توجه بالشكر الى اهل كفرصغاب وفعالياتها لدعمهم مبادرة السيدة كرم.

من جهته، قال الاب يوسف قسطنطين ان السريانية هي في صلب ليتورجيتنا المارونية وكنيستنا هي الكنيسة الانطاكية السريانية المارونية واثباتا على ذلك ان الكلام الجوهري هو باللغة السريانية. وشكر السيدة كرم والشبيبة الإهدنية على نشاطهم بالمحافظة على الهوية.

في الختام، شكرت السيدة ياسمين كرم الشبيبة الإهدنية واهلها في كفرصغاب على دعمهم لما قدمته ولافتة الى انها تعلقت باللغة السريانية حين كانت تتعلمها في قريتها.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal