كأس آسيا بكرة القدم ينطلق اليوم.. يا ربّ لبنان… عزام ريفي

تنطلق اليوم أحداث كأس آسيا بكرة القدم بنسختها السابعة عشر، والتي تقام مرة واحدة كل أربع سنوات، وتعتبر البطولة الأكثر أهمية بالنسبة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC)، ويشارك ولأول مرة في تاريخ البطولة 24 منتخبا آسيويا من بينهم لبنان في ثاني مشاركة له في تاريخ البطولة، بعد أن كانت تُلعب بمشاركة 16 منتخبا من سنة 2004 حتى 2015.

ينتظر منتخب لبنان لكرة القدم تحديات ليست سهلة، لإعادة ماء الوجه ولإثبات النفس والوجود في خارطة عالم كرة القدم، وللتأكيد على أن الكرة اللبنانية قد تطورت، خصوصاً بعد الآداء المخيّب في عام 2000 عندما إستضاف البطولة على أرضه، وخرج منها من دور المجموعات بدون أي فوز، ومن ثم غياب عن البطولة دام 19 سنة، الأمر الذي يجعل كثير من اللبنانيين يأملون خيرا بالمنتخب في أن يحقق شيئا ويرفع إسم لبنان عاليا.

أما بالنسبة لأول كأس آسيا فيعود لعام 1956، وقد أقيم في هونغ كونغ فاز فيها منتخب كوريا الجنوبية، وأكثر فريق فاز ببطولة آسيا هو المنتخب الياباني (أربع مرات)، سنة 1992، 2000، 2004 و2011. وثاني أكثر المنتخبات فوزاً بالبطولة هما المنتخب السعودي والمنتخب الإيراني (ثلاث مرات)، يليهما كوريا الجنوبية بفوزين، وكل من الكويت، أستراليا والعراق بفوز وحيد، علماً أن العراق هو آخر بلد عربي فاز بالبطولة في سنة 2007.

أكثر المنتخبات المشاركة في بطولة آسيا حتى عام 2015، المنتخب الإيراني وكوريا الجنوبية في المقدمة بثلاثة عشر مشاركة، يليهما الصين 11 مشاركة من دون أي لقب، الكويت عشر مشاركات، السعودية، قطر والإمارات العربية المتحدة بتسع مشاركات.

تفتتح اليوم البطولة بمباراة تجمع بين الإمارات البلد المضيف، ومنتخب البحرين عند الساعة السادسة، ويلعب منتخب لبنان أولى مبارياته في 9 كانون الثاني الجاري، والجميع في لبنان وفي بلاد الانتشار سيكونون على قلب واحد وسيهتفون بصوت واحد يا رب لبنان.

وفيما يلي جدول المرحلة الأولى من مباريات دوري المجموعات:

ـ الأحد 6 من تشرين الثاني:

أستراليا تواجه الأردن عند 1:00 بعد الظهر

تايلاند تواجه الهند عند الساعة 3:30 عصراً

سوريا تواجه فلسطين عند الساعة 6 مساء

ـ الإثنين 7 من تشرين الثاني:

الصين نواجه قيرغيزستان عند الساعة 1:00 ظهراً

كوريا الجنوبية تواجه الفلبين عند الساعة 3:30 عصراً

ايران تواجه اليمن عند الساعة 6:00 مساء

ـ الثلاثاء 8 من تشرين الثاني:

العراق تواجه فيتنام عند الساعة  3:30 عصراً

السعودية تواجه كوريا الشمالية عند الساعة 6:00 مساء

ـ الأربعاء 9 من تشرين الثاني

اليابان تواجه تركمانستان عند الساعة 1:00 ظهراً

أوزبكستان تواجه عمان عند الساعة 3:30 عصراً

قطر تواجه لبنان عند الساعة 6 مساء


مواضيع ذات صلة:

  1. منتخب الأرز لكرة القدم يشارك للمرة الثانية في كأس آسيا… عزام ريفي

  2. أكاديمية ″برو فوتبول″ في طرابلس: هدفنا بناء مستقبل واعد وتطوير كرة القدم اللبنانية… عزام ريفي

  3. ثورة الوفاء لتحرير نادي الحكمة.. الأسير… عزام ريفي


 

Post Author: SafirAlChamal