آلية توزيع المساعدات للنازحين داخل وخارج مراكز الايواء..في طرابلس

شرح محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا في بيان، آلية توزيع المساعدات العينية على النازحين ضمن نطاق محافظة لبنان الشمالي داخل وخارج مراكز الايواء، وجاء فيه: “حفاظا على مبدأ الشفافية، وتوخياً للدقة في توزيع المساعدات العينية للنازحين من المناطق المتضررة مع تعزير نطاق الإشراف الرقابي وحصر المسؤوليات وتسهيل إجراءات الرقابة والتقييم المرحلي والنهائي من قبل المحافظة ووحداتها وغرفة العمليات .

يتم اعتماد آلية توزيع المساعدات العينية للنازحين وفقا للأسس والمعايير الواردة أدناه، وتبعا للتسلسل المرحلي التالي:

*داخل مراكز الايواء

أولاً: إدارة التوزيع على مستوى المحافظة

تتولى غرفة العمليات في المحافظة متابعة إجراءات التوزيع على المراكز وفقا لأعداد النازحين داخل المراكز وفقا لتقارير يومية على ان يراعي التوزيع الشفاف والعادل للنازحين في مراكز الإيواء المعتمدة وبالاستناد إلى أعداد النازحين في كل منها .

ثانيا: استلام الكميات الملحوظة للمحافظة من المستودع المركزي

1 – فور تبلغ المحافظة عن كمية المساعدات العينية المخصصة لها نسبة الأعداد النازحين المسجلين فيها وفقا للأصول تبادر على الفور إلى تنمية المستلم وتسليمه تفويضا بالاستلام أو تستلمها مباشرة في مركز المستودع في المحافظة.

2- يتسلم الكميات المخصصة للمحافظة حامل التفويض الخطي الصادر عن المحافظ أو من ينتدبه بموجب سند استلام بضاعة يوقعه المسلم والمستلم وفقاً للنموذج الموحد المعد من قبل لجنة الطواريء الحكومية ويشرف على الاستلام اللجنة المعينة من قبل المحافظ.

3 – تشكل لجنة مهمتها استلام المساعدات العينية الواردة إلى مستودع المحافظة وفقا لما يلي :

مندوب مفوض من قبل محافظة الشمال (رتبة رئيس دائرة او قسم)

رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية أو من ينوب عنه

مندوب عن اتحاد بلديات الفيحاء

مندوب عن بلدية طرابلس .

4- تودع الكميات المستلمة في المستودع المعتمد من قبل المحافظة ويعين امين مستودع مسؤولا عن الموجودات و يقدم جردة يومية إلى اللجنة المشرفة و المحافظ.

ثالثا: نقل الكميات المستلمة من مستودع المحافظة إلى مراكز الإيواء

1. يتم نقل الكميات المستلمة من المستودع المركزي بواسطة وسائل النقل المكلفة بذلك وفقا للنموذج المرفق الخاص بمراكز الإيواء

2- في حال عجز أي من البلديات أو اتحاداتها عن تحمل أعباء النقل لعدم توفر الاعتمادات لديها، تتم مراجعة لجنة الطوارئ الحكومية بواسطة غرفة العمليات في المحافظة لايجاد الحل الملائم.

3- تبقى الكميات المسلمة إلى الناقل ضمن مسؤوليته الغاية تسليم مراكز الإيواء الكمية المخصصة لكل منها من قبل المحافظة،  ويبقى سند الاستلام من الناقل المسلم ومن المسؤول عن مركز الإيواء كمستلم، ثم ترسل سند الاستلام المرقم إلى غرفة العمليات الواقع ضمنها . المركز للتسجيل في القيود وابلاغ المحافظة لإحاطة غرفة العمليات المركزية تباعا.

رابعا: تسليم المساعدات إلى المسؤولين عن مراكز الإيواء وتوزيعها .

1- يتسلم مدير مركز الإيواء الكمية المخصصة المركزة من جانب المحافظة ويوقع سند الاستلام ويصبح مسؤولاً عن الكمية التي تسلمها فور توقيع السند المذكور.

2 – يتم توزيع المساعدات المخصصة لكل مركز إيواء بإشراف لجنة إدارة المركز أو من ينتدبه.

خامساً: تحقق وزارة الشؤون الاجتماعية

يقوم مندوب وزارة الشؤون الاجتماعية بالتحقق من حسن سير عملية توزيع المساعدات ومدى التقيد بآلية التوزيع ودقة تطبيقها، ورفع تقارير دورية بهذا الخصوص إلى غرفة العمليات في المحافظة لمعالجة أي خلل طارىء ليتم تبلغها مباشرة إلى لجنة الطواريء الحكومية.

سادساً: الرقابة والتدقيق

يمكن للجهات المكلفة من لجنة الطواريء الحكومية الحضور في أي وقت – ودون علم مسبق – والاطلاع على جميع القيود في أي من مراكز الإيواء وتدقيقها تمهيداً لرفع التقارير المتعلقة بها إلى لجنة الطوارىء الحكومية وتحال نسخة من تلك التقارير إلى غرفة عمليات المحافظة للتدخل حيث يلزم.

*خارج مراكز الإيواء:

أولاً: ادارة التوزيع على مستوى مركز المحافظة و الأقضية:

1- على القائمقامين ايداع غرفة عمليات المحافظة الجداول الواردة من البلديات كل ضمن نطاقة اضافة إلى بلديات قضاء طرابلس و المتضمنة عدد العائلات من النازحين اللبنانيين الذين تسجلوا في البلديات للحصول على مساعدات على أن تكون موقعة من رئيس البلدية او من المختار في القرى التي لا يوجد فيها بلديات.

2 – تسهيلا لاجراءات نقل المساعدات وتسليمها وفور تبلغ المحافظ عن كمية المساعدات العينية المخصصة لمحافظة الشمال يقرر الأخير توزيعها وفقا لما يراه مناسباً على الأقضية بحسب الحاجة واستنادا إلى التقارير المبلغة من القائمقامين أو بلديات قضاء طرابلس والتي تتضمن اعداد العائلات النازحة المسجلة .

3- يتم تجهيز مستودع في كل قضاء يكون على عاتق القائمقام باستثناء قضاء طرابلس الذي يبقى على عاتق المحافظ و اللجنة المكلفة بالإشراف على مستودع المحافظة (البند الثاني الفقرة الثالثة اعلاه)

ثانيا: استلام الكميات الملحوظة للقضاء من مستودع المحافظة

1- تشكل لجنة استلام المساعدات العينية و الإشراف على توزيعها في البلديات على الشكل التالي:

القائمقام أو من يفوضه بذلك (رتبة رئيس قسم او دائرة) رئيس اتحاد البلديات أو مندوب عنه و يعين أمين مستودع في كل قضاء مسؤول عن الموجودات و يقدم جردة يومية إلى اللجنة المذكورة أعلاه

تودع المساعدات العينية في مستودع القضاء أو يتم توزيع كميات محددة مباشرة على البلديات وفقا للجداول التي تبين عدد العائلات النازحة في كل بلدة بإشراف اللجنة اعلاه.

2 – يتسلم الكميات الموزعة على البلديات حامل التقويض الخطي الصادر عن رئيس البلدية بموجب سند اسلام بضاعة يوقعه المسلم و المستلم وقف للنموذج الموحد المعد من قبل لجنة الطوارئ الحكومية.

3 – تبقى الكميات المسلمة إلى الناقل ضمن مسؤوليته العالية تسليم مركز البلدية الكمية المخصصة له ، ويتم توقيع سند الإستلام من الناقل. المسلم ومن رئيس البلدية كمستلم، ثم ترسل سند الاستلام المرقم إلى القائمقامية أو مركز المحافظة ليتم توحيدها و ارسال نسخ عنها إلى غرفة عمليات المحافظة ومن ثم احاطة غرفة العمليات المركزية تباعاً عبر المحافظ.

ثالثا: تسليم المساعدات إلى النازحين اللبنانيين خارج مراكز الإيواء

1 – يتم التسليم المساعدات العينية من قبل البلديات إلى رب الأسرة  وفقا للعدد المحدد في الجداول المبلغة إلى القائمقامين و بالتالي غرفة عمليات المحافظة في مركز يتم اعتماده في كل بلدية.

2- يوقع كل رب أسرة على الاستلام على النموذج الموحد المخصص لذلك، وحين الانتهاء من توزيع المساعدات يرسل رئيس البلدية إلى القائمقام نسخة عن الجداول مرفقة بكتاب موقع منه ثم يوجد القائمقام الجداول الواردة اليه من البلديات بعد التدقيق من قبل اللجنة المكلفة بالاستلام ويحيل نسخة عنها إلى غرفة عمليات المحافظة و نسخة إلى المحافظ ليقوم بدوره بإحاطة غرفة العمليات المركزية لأخذ العلم .

رابعا : الرقابة والتدقيق

يمكن للجهات المكلفة من لجنة الطوارىء الحكومية الحضور في أي وقت – ودون علم مسبق – والاطلاع على جميع القيود في أي من البلديات أو مراكز القائمقاميات وتدقيقها تمهيدا لرفع التقارير المتعلقة بها إلى لجنة الطواريء الحكومية وتحال نسخة من تلك التقارير إلى عرفة عمليات المحافظة للتدخل حيث يلزم.

لذلك، يطلب إلى القائمقامين ابلاغ البلديات واتحادات البلديات والمخاتير في القرى التي ليس فيها بلديات وسائر الجهات المعنية بتوزيع المساعدات العينية على النازحين، ووجوب الالتزام الدقيق بالآلية المعتمدة وإفادة المحافظ عن أي حال يستدعي المعالجة الفورية”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal