مفتي عكار دعا إلى التنازل والمسارعة لانتخاب رئيس

وجه مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا نداء الى المرجعيات السياسية في لبنان إلى أن “يسارعوا الى انتخاب رئيس للجمهورية وخصوصا في هذا الظرف الذي يمر فيه وطننا”، داعيا إياهم الى “التنازل والتفاهم فيما بينهم”. وقال: “عجبا اذا كل هذه الدماء والقصف والتهجير لم يحرك الضمائر”.

أضاف خلال لقاءات مكثفة يعقدها في دار الافتاء في حلبا: “كفى انتظار كلمة سر من هنا وهناك. الوطن اليوم بأمس الحاجة الى مسؤولين يكونون على قدر المسؤولية يثبتون تضحياتهم ووطنيتهم لان التاريخ سيذكرهم بالخير ان فعلوها ولن يرحمهم اذا لم يعملوا ما هو مطلوب منهم للاسهام بانقاذ الوطن، وعلى الجميع التوجه الى مجلس النواب وانتخاب رئيس والعودة الى استنهاض المؤسسات وانتظامها”.

وتابع: “كارثة كبيرة حلت بالوطن، ونحن منذ اللحظة الاولى اعطينا كل التوجيهات والتوصيات للمشايخ للتركيز بخطب المساجد لأن يقوموا بدورهم الديني، فديننا أمرنا بإغاثة الملهوف وعمل الجميع على توفير كل ما يحتاجونه. الحمدالله دائما عكار سباقة لعمل الخير، فتحت منازلها واحياءها ومراكز الايواء فيها لاهلنا النازحين وحرص الجميع الى تقديم كل الرعاية والاهتمام على الرغم  من كل الظروف الصعبة الاقتصادية التي يعانيها أهالي عكار”.

وقال: “هذه الازمة هي ازمتنا جميعا والمصاب مصابنا، وفي عكار رجال خير وجمعيات لبوا النداء ويقومون بجهود كبيرة في هذا المجال كما صندوق الزكاة ودار الافتاء ومؤسساتها الدينية في تحفيز دائم واهتمام مباشر مع كل رجال الخير لتقديم كل العون لاهلنا النازحين”.

وشكر “الدول على مواقفها السياسية الداعمة والحاضنة للبنان وعلى الإغاثات السريعة التي بادرت إليها وارسلتها فالشكر للمملكة العربية السعودية ولدولة قطر ولدولة الإمارات ولغيرها وللاتحاد الاوروبي وغيره من الدول الذين بادروا الى تقديم المساعدات وأيضا نكرر نداءنا الى الدولة والى الحكومة ان تقوم بواجب توزيع هذه المساعدات على المناطق بحسب النسب التي توزع عليها المهجرون والنازحون، وألا تكون عكار دائما محرومة في السلم والحرب ونناشد الرئيس نجيب ميقاتي ومن هو موكل بهذه العملية الاسراع في التوزيعات”.

وختم: “نطالب ونرفعها بصوت مدو من اجل الإسراع في تشغيل مطار القليعات الذي يسهل عملية الإغاثة أقله ان يفتح لاستقبال الطائرات التي تأتي بالمساعدات ولا يعيق فتح مطار الرئيس رينية معوض في القليعات، كما نعلم جميعا لا عائق تقنيا وإنما العائق هو سياسي، فنرجوا ايضا التسريع في هذا الامر حتى نسرع في اغاثة الناس وإغاثة المحتاجين”.

واستقبل زكريا رجل الصلح من بيروت الشيخ رياض ضاهر الذي نوه “بنخوة وعاطفة وشهامة اهالي عكار تجاه اهلنا النارحين”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal