الحريري: مهما اشتد العدوان تبقى إرادة اللبناني أقوى

تفقدت النائبة السابقة بهية الحريري مركز إيواء النازحين الجنوبيين في “ثانوية حكمت الصباغ الرسمية” في مدينة صيدا واستمعت من مديرة الثانوية نهلة حنينة وممثل جمعية “التنمية للإنسان والبيئة” المشرفة على المركز، الى شرح عن أوضاع النازحين وحاجاتهم.

ثم اطلعت الحريري من العائلات على أوضاعهم، وأكدت لهم أنهم “في مدينتهم وبين أهلهم”، آملة “أن يجتاز الجنوب وكل لبنان وشعبه هذه المحنة في أقرب وقت، ويعود جميع النازحين سالمين الى أراضيهم وبلداتهم”، منوهة بـ”تضحياتهم وتعلقهم بأرضهم”، مشددة على أنه “مهما طال أمد العدوان الإسرائيلي واشتد إجرامه تبقى إرادة اللبنانيين أقوى وبتضامنهم ووحدتهم يبقى الأمل كبيرا بعبور هذه المرحلة الصعبة “.

محافظ الجنوب

وكانت الحريري استقبلت في منزلها في بيروت محافظ الجنوب منصور ضو وعرضت معه مسار إدارة ملف النزوح في مدينة صيدا والجوار، في ظل تزايد أعداد النازحين وموضوع تنسيق جهود الإغاثة، مثنية على جهوده ودوره في هذا السياق.

بلدية صيدا

 وعقدت الحريري اجتماعا مع رئيس بلدية صيدا حازم بديع في مكتبه في البلدية، شارك فيه نائبه عبد الله كنعان، مدير خلية إدارة الكوارث في البلدية مصطفى حجازي وأعضاء المجلس البلدي ميشال طعمة ووفاء شعيب، رئيس المصلحة الهندسية في البلدية زياد الحكواتي ورئيسة المصلحة الإدارية والمالية زهرة درزي، في حضور المنسق العام لتيار “المستقبل” في صيدا والجنوب مازن حشيشو، مدير البحث والتطوير في “مؤسسة الحريري” محمد الحريري، المدير الميداني في المؤسسة وممثلها في غرفة عمليات خلية البلدية أحمد كساب، وتم عرض جهود وعمليات الإغاثة في مراكز النازحين وفي المدينة ككل، ومتابعة تأمين الخدمات الأساسية للمقيمين بالتنسيق والتعاون مع الجهات الرسمية المعنية.

ونوّهت الحريري بجهود بديع وفريق عمل البلدية وبدور غرفة عمليات خلية إدارة الكوارث وكل الهيئات والمؤسسات الأهلية في تضافر الجهود وتكاملها وانجاحها”.

وخلال الاجتماع ، أجرت الحريري اتصالاً هاتفياً بوزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض حيث اثارت معه موضوع تغطية فرق كلفة دخول المستشفيات للحالات المرضية الطارئة في مراكز استقبال النازحين في صيدا.

وأكدت الحريري خلال الاجتماع ان “صيدا اليوم تقوم بواجبها تجاه أهلها في الجنوب كما عهدوها دائماً سنداً وحضناً لهم في كل المحطات الصعبة وهي اليوم تثبت كما اثبتت سابقاً أنها على قدر هذه المسؤولية الوطنية”.

مفتي صيدا

وفي اطار التنسيق والتشاور مع فاعليات المدينة، التقت الحريري مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان في مكتبه في دار الافتاء وتداولت معه المستجدات على صعيد واقع النزوح وحاجاته وقضايا حياتية تهم المدينة، وكان تأكيد مشترك على “أهمية تحصين الوضع الداخلي في المدينة من خلال التنسيق الدائم بين كل مكوناتها ومع الجهات الرسمية والأمنية والعسكرية المختصة”.

وأجرت الحريري للغاية اتصالات هاتفية بكل من النائبين أسامة سعد وعبد الرحمن البزري ونائب رئيس المكتب السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود وتشاورت معهم في أوضاع المدينة من جوانبها الصحية والتربوية والخدماتية، وما يتصل بجهود الإغاثة وأوضاع النازحين وحاجاتهم.

ثكنة زغيب

وزارت الحريري ثكنة محمد زغيب العسكرية في صيدا والتقت رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد سهيل حرب، وتم عرض للوضع الأمني في المدينة والجوار وأمن مراكز النزوح، الى التطورات جنوباً في ظل تصاعد وتيرة العدوان الإسرائيلي.

وتواصلت الحريري هاتفياً بهذا الخصوص مع كل من قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد ماجد الأيوبي، المدير الإقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد فادي قرانوح، المدير الإقليمي للأمن العام في الجنوب العقيد علي قطيش ورئيس مكتب شعبة المعلومات في صيدا العقيد فؤاد رمضان.

مجدليون

وعقدت الحريري اجتماعاً تنسيقياً في مجدليون حول موضوع الإغاثة، ضم رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، مدير مكتب النائب أسامة سعد طلال أرقدان ومستشار الحريري لشؤون صيدا والجوار أمين الحريري.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal