إدانة مصرية للإغتيالات… عبد العاطي من بيروت: نعمل لتفادي الإنفجار

كشف وزير الخارجية المصرية بدر عبد العاطي “أننا ننقل رسالة دعم وتأييد وتضامن من مصر حكومة وقيادة وشعباً للشعب اللبناني العزيز في هذا الظرف العصيب الذي يمرّ به”.

وقال عبد العاطي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب: استقرار وأمن لبنان مصلحة مصريّة وعربيّة أكيدة ومصر لن تتوانى عن بذل كلّ الجهد الممكن لتفادي أيّ انفجار للأوضاع.

وأضاف “لا بدّ من معالجة أصل المشكلة في هذه المنطقة وهو لبّ الصراع ممثّلاً بالقضية الفلسطينية ولن يتحقّق الأمن والسلام الدائمين في المنطقة من دون حصول الفلسطينيين على حقوقهم”.

وتابع “نبذل بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة الجهود للتوصل إلى صفقة تفضي إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف قتل المدنيين وتبادل الأسرى والرهائن فهذا هو المفتاح لبداية الحلّ في المنطقة”.


وقال عبد العاطي: “نؤكّد إدانة أيّ فعل يمسّ سيادة لبنان والتراب اللبناني ومن هنا نُدين بلغة واضحة أيّ استهداف لعمليات داخل الأراضي اللبنانية وآخرها العدوان على الضاحية في بيروت وندين سياسة الاغتيالات”.

وشدد على “أننا ندعم بشكلٍ كامل التمديد لبعثة “اليونيفيل” لمدّة عام وهذا أمر مهمّ جداً لضمان الأمن والاستقرار على الحدود الجنوبية اللبنانية، وندعم تنفيذ القرار 1701 باعتبار أنه الضامن الأساسي للاستقرار ونؤكّد أهمية تنفيذه بكلّ جوانبه ومن دون اجتزاء ومن جميع الأفرقاء وليس الطرف اللبناني فقط”.

بو حبيب

من جهته، قال بو حبيب: “لبنان الذي يواجه عدواناً إسرائيلياً يعوّل على الجهود الكبرى التي تقوم بها مصر لوضع حدّ للعدوان والتوصل إلى وقف إطلاق نار في غزة”.

وأضاف “الدور العربي في لبنان يجب أن يكون قوياً وفاعلاً ونجدد دعوتنا لأشقائنا العرب لإعادة الهدوء إلى جنوب لبنان”.

وتابع “لتنفيذ القرار 1701 بشكل كامل وشامل من قبل الأطراف المعنية كافة وليس لبنان فقط لذلك فإنّنا نعوّل على دور مصر المحوري للضغط على إسرائيل لإلزامها بتنفيذ هذا القرار بكلّ مندرجاته”.
وقال “متمسّكون بتمديد ولاية قوات “اليونيفيل” ونتمنّى من أعضاء مجلس الأمن الموافقة على هذا التمديد كما نعوّل على مصر لدعم مسعى لبنان في هذا الشأن”.
على صعيد آخر، قال بو حبيب: “نعاني من تداعيات أزمة النزوح السوري ونأمل أن تتضافر كلّ الجهود الإقليمية والدولية لا سيما العربية لإيجاد حلّ سريع لهذه المشكلة بعيداً من التسييس”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal