المصمّمون اللبنانيّون يُهيمنون على قائمة “فوربس – الشّرق الأوسط” للأزياء الفاخرة

تشتهر منطقة الشّرق الأوسط بإقبال واسع على الأزياء والتّصاميم الفاخرة. وبينما تعد المنطقة سوقًا كبيرة للمصمّمين من جميع أنحاء العالم، فإنّ المواهب المحليّة تتقدّم أيضًا وتحظى باعتراف عالميّ.

يعرض العديد من المصمّمين في المنطقة مواهبهم في فعاليّات الموضة العالميّة، مثل أسبوع الموضة في باريس، حيث كان إيلي صعب، وطوني ورد، ورامي العلي من بين المُصمّمين المشاركين لعرض مجموعاتهم. كما أصبح أسبوع دبي للموضة محطّة مهمّة في خارطة القطاع العالميّة، إلى جانب أسابيع الموضة في باريس ونيويورك ولندن وميلانو.

وللمرّة الأولى، تكشف فوربس الشّرق الأوسط عن قائمة “مبدعين عرب في قطاع الأزياء والموضة لعام ٢٠٢٤” إذ تضم ٤٠ مصمّمًا أسهموا في تعزيز حضور المنطقة في قطاع الموضة على الصّعيد العالميّ. وقد أصبح لهؤلاء المصمّمين أسماء بارزة ومشهورة بعرض أعمالهم في أهمّ المحافل الدوليّة. كما حاز أولئك المهتمّون بالتّراث والثقافة العربيّة، والدّاعمون لمبادئ الموضة البطيئة وتقنيّات إعادة التدوير، اهتمامًا خاصًّا عند إعداد القائمة.

يهيمن المصمّمون اللبنانيّون على القائمة بـ٢٢ مصمّمًا، يليهم المصمّمون المصريّون بـ٦ مشاركات، ثم السّعوديّون بـ٣ مشاركات. ويعد لبنان والإمارات موطنًا لمعظم العلامات التّجاريّة المُصنَّفة ضمن القائمة، إذ تضمّ الدولتان ١٥ و١٤ دار أزياء على التّوالي.

كذلك نقدّم قائمتَي “قادة الأعمال في قطاع الأزياء” و”خبراء الأناقة الأكثر شهرة” الذين يعملون على تعزيز نمو القطاع في المنطقة، ويدعمون المواهب الناشئة.

القائمة الكاملة للمصمّمين:

إيلي صعب – زهير مراد – ريم عكره – طوني ورد – جورج شقرا – رامي العلي – زياد نكد – نيكولا جبران – محمّد آشي – عزّت فهمي، أمينة وفاطمة غالي – ربيع كيروز – رامي قاضي – سليم مزنّر – سارة الشّرايبي – جان لوي سباجي – جورج قزّي، أسعد أسطا – ساندرا منصور – ياسمين يحيى -مرمر حليم – نادين قانصوه – ريان السّليماني – علي قروي – مريم يحيى – زينة زكي – عدنان محيدلي – رزان العزوني – سلمى بنعمر – نمر سعادة – جان بيار خوري – ناتالي طراد – غادة السّبيعي – سابرينا محي الدّين – نوره آل الشيخ – منار لقطينة – عبير العتيبة – وضحى الهاجري – اريك ماثيو رتر – فايزة بوقصة – شمسة العبار – لما جوني.

أمّا خبراء الأناقة الأكثر شهرة فهم:

سيدريك حداد – ياسمين عيسى – مي جلال – روان كتوعة – نوره بن حيدر.

أمّا قادة الأعمال في قطاع الأزياء فهم:

خديجة البستكي – رشيد محمّد رشيد – جاكوب أبريان – بوراك شاكماك – شيرين الرّفاعي.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal