ماكرون يبقي على تشكيلة حكومته بانتظار نتائج المشاورات

رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين استقالة رئيس الوزراء غابريال أتال، طالباً منه البقاء وتصريف الأمور الجارية، غداة الانتخابات التشريعية التي شهدت فوز تحالف اليسار من دون احراز الغالبية المطلقة.

– موسكو لا تبني “أوهاماً” –

أما التجمع الوطني، فقد حقق تقدما في البرلمان رغم أنه لم يحقق نصرا كاملا. ويتعين على مسؤوليه أن يدركوا في الوقت الراهن أن غالبية الفرنسيين ما زالت ترفض أن يتولى اليمين المتطرف الحكم.

واعلن زعيم الحزب جوردان بارديلا الذي كان مرشحا لتولي رئاسة الحكومة في حال فوزه أنه “يتحمل جزءاً من المسؤولية” في نتائج الجولة الثانية المخيبة للآمال.

وأقر بأن خياراته المتعلقة “ببعض المرشحين” لم تكن موفقة.

في الخارج، حيث حظيت الانتخابات الفرنسية بمتابعة مكثفة لأسابيع، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن فرنسا “رفضت التطرف” وإن الديموقراطيين “سيرفضونه أيضا” في الولايات المتحدة خلال الانتخابات الرئاسية.

وفي أوروبا، رحبت بولندا وأسبانيا وألمانيا بهزيمة اليمين المتطرف، وكذلك فنزويلا والبرازيل.

واكتفت ايطاليا التي تقودها اليمينية المتطرفة جيورجيا ميلوني بتهنئة التجمع الوطني وحلفاءه.

أما الكرملين، المعروف بقربه من حزب الجبهة الوطنية، فقد أشار إلى أنه لا يبني “آمالا” ولا “اوهاماً” بتحسن علاقاته مع باريس.

ومن المقرر أن يحضر ماكرون قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن الأربعاء والخميس. وهي أول رحلة له إلى الخارج بعد الانتخابات، في حين تثير العودة المحتملة لدونالد ترامب إلى السلطة في الولايات المتحدة مخاوف جدية.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal