روبوت تتحكم به خلايا دماغ بشرية حقيقية!

طوّر باحثون في جامعة “تيانجين” Tianjin في الصين “روبوت” بشريًا يعمل باستخدام خلايا الدماغ البشرية، فيتعلّم ويتكيّف مع بيئته بوساطة الإشارات الكهربائية والمدخلات الحسيّة، متجاوزًا الحاجة إلى تعليمات مبرمجة مسبقًا.

وعلى الرغم من أنّ هذا المفهوم قد يبدو في البداية، وكأنه شيء من أفلام الخيال العلمي، وفقًا للباحثين، فإن هذا الروبوت الذي يحتوي على خلايا دماغ بشرية يمكن أن يمهّد الطريق لذكاء هجين بين الإنسان والروبوت.

وفقًا لـNew Atlas، تمّ وصف هذا الروبوت الخارق الجديد بأنه “دماغ على شريحة”، ويستخدم الخلايا الجذعية التي كان من المفترض في الأصل أن تتطوّر إلى خلايا دماغ بشرية. وقد تمّ دمج هذه الخلايا مع شريحة كمبيوتر من خلال قطب كهربائي، ممّا مكّن الروبوت من معالجة المعلومات وأداء المهام المختلفة.

سمح هذا الإعداد للروبوت بتشفير المعلومات وفكّ تشفيرها، وإكمال الإجراءات التي تتراوح من التنقل حول العوائق إلى الإمساك بالأشياء.

ويقال إن هذا الروبوت البشري هو جزء ممّا يسمّيه الباحثون “أول نظام تفاعل معلوماتي معقد ذكيّ ومفتوح المصدر في العالم”. وعلى عكس الروبوتات النموذجية، التي تعتمد على تعليمات مبرمجة مسبقًا، يستخدم هذا الروبوت الدماغي البشري الجديد غرساته الدماغية للتعلّم والتكيّف مع بيئته. وعلى الرغم من افتقاره إلى القدرات البصرية التقليدية، فإنه يستجيب للإشارات الكهربائية والمدخلات الحسية، ويوجه حركاته وأفعاله.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal