فوائد الصيام في رمضان… بقلم: مريم فاكهاني

تنشر جريدة سفير الشمال بالتعاون مع دار العلم والعلماء ولمناسبة شهر رمضان المبارك رسائل وخواطر رمضانية مختلفة بأقلام علماء ومشايخ واختصاصيين سائلة الله عز وجل ان يعيده على الجميع باليمن والخير والبركات..

 

    صيام شهر رمضان من أركان الاسلام التي فرضها الله عز وجل على المسلمين حيث انه يهذب الروح و يقرب المسلم الى الله ولا يوجد شك على وجود عدد هائل من الفوائد الصحيه للصيام بل انه من احدث الطرق التي اعتمدها العلماء في العصر الحالي كوسيلة لاستعادة نشاط الجسم وطرد السموم منه تحت ما يسمى بالصيام المتقطع .

 فوائد الصيام في رمضان :

  • يعزز التحكم في نسية السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الانسولين .
  • يساهم الصيام في تحسين ضغط الدم ومستوى الكوليسترول والدهون الثلاثيه فهو يعزز صحة القلب .
  • كما انه يحسن من وظائف الدماغ , ويقلل من هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر .
  • يساعد في التخلص من الوزن الزائد و يساعد الصيام عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي نورابينيفرين التي تساهم في التخلص من الدهون في الجسم .
  • وجدت بعض الدراسات ان الصيام يساعد على تقليل مستوى الالتهابات في الجسم.
  • يساعد في علاج السرطان فهو يعيق نمو الاورام الخبيثة.
  • يحسن صحة القلب, حيث انه يؤدي الى انخفاض مستوى الهوموسيستين والتي تعتبر السبب الرئيسي للنوبات القلبية .
  • يعزز جهاز المناعة

  وهناك العديد  من النصائح خلال شهر رمضان لتزويد الجسم بجميع العناصر الغذائيه الاساسيه  التي يحتاجها وذلك بالتركيز على استهلاك الاطعمه عالية الجوده لتحقيق التوازن الغذائي  :

  عند الافطار ينصح خبراء التغذيه ب تناول اطعمة خفيفة غنية بالسوائل والسكريات الخفيفه مثل التمر , و التقليل  من ملح الطعام على المائده والمخللات والاطعمه المملحة لانها تزيد من الاحساس بالعطش , التقليل من الاطعمه الدسمة لمنع التلبك المعوي والتخمه  ,  والحرص على عدم الشبع في وجبة الافطار لتجنب التخمة وترك مجل لتناول وجبات خفيفة اخرى بين الوجبتين , و مضغ الطعام جيدا لتنشيط عملية الهضم وخاصة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون  من اضطرابات في الهضم و الام في المعدة , كما يجب الاكثار من تناول الماء والسوائل بين الوجبتين لتجنب الامساك الذي ينتج عن نقص السوائل ,والاكثار من الفاكهة والخضروات الطازجه .

  اما عند السحور ينصح ب تناول الاطعمه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل الشوفان والتفاح والخضروات ب انواعها

كما ينصح ب تاخير وجبة السحور حتى اخر وقت وذلك للتقليل من الاحساس بالجوع والعطش .

  وفي الاوضاع الراهنه والازمة الاقتصاديه التي يمر بها بلدنا الحبيب يميل الكثير من الناس  الى العزوف  عن تناول اللحوم و يأتي في مقدمتها ارتفاع اسعارها في الفترات الاخيره.

  فهاهي البدائل التي يستطيع  الصائم التركيز عليها  لتعوضه عن نفس القيمه الغذائيه للحوم والبروتين:

البقوليات : وخاصة الفاصوليا البيضاء فهي غنية بالالياف ومصدر ممتاز للبروتين

البيض : اذ  تحتوي البيضه الواحده على 7 جرام من البروتين

( الحمص , زبدة الفول السوداني , العدس , الجبن القريش او الجبن الابيض , الشوفان , المكسرات ب انواعها , الفول السوداني , فول الصويا , الفطر )


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal