الزواج عن بُعد.. في الامارات

 

أعلنت وزارة العدل الإماراتية إطلاقها خدمة “عقود الزواج عن بعد”، وذلك عقب تفشي فيروس كورونا في البلاد وتماشياً مع إجراءات التباعد والصحة العامة.

وكشف موقع “الإمارات اليوم”، أن هذه المبادرة الأولى من نوعها في بلد عربي هدفها الحد من حضور المتعاملين الى المحاكم وتسهيلاً على المواطنين والمقيمين في إتمام معاملاتهم الشخصية القانونية والقضائية في ظل الأوضاع الحالية، منها عقود الزواج.

وتتوّفر هذه الخدمة الجديدة بالاعتماد على نظام العدالة الذكي، الذي يوفر العديد من الخدمات الذكية ومنها عقد الزواج عن بعد بتقنية الفيديو، من خلال تواصل المأذون مع الزوجين والولي في وقت واتصال واحد، لاستكمال باقي إجراءات الزواج وإنجازه دون الحاجة إلى دعوة جميع الأطراف في مكان واحد.

فمن خلال الدخول على موقع الوزارة  moj.gov.ae، يمكن لللمواطنين والمقيمين اختيار خدمة نظام الزواج ثم اختيار مأذون من ضمن قائمة المأذونين الشرعيين في الموقع والتواصل معه عبر الهاتف لتحديد موعد.

ثم يعقد مجلس القران عبر تقنية الفيديو في الموعد المحدد بحضور جميع الأطراف عبر الفيديو وبعد تأكد المأذون من الأطراف وسؤالهم عن صحة توقيعاتهم الالكترونية ودفعهم الرسوم، وتوقيعه هو بدوره على العقد وارساله عبر البريد الالكتروني الى المحكمة الشرعية التي تتأكد بدورها من كل المتطلبات وتصادق على العقد وترسله كخطوة أخيرة ونهائية الى الزوجين عبر هواتفهم.

Post Author: SafirAlChamal