ردود فعل إقليمية ودولية على اغتيال السيد حسن نصرالله

تتوالى ردود الفعل، اليوم السبت، بعد اغتيال الأمين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله، الجمعة، في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

وزارة الخارجية الإيرانية

قالت الوزارة في بيان إن “مسار نصر الله سيستمر وسيتحقق هدفه في تحرير القدس”.

الامم المتحدة

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن «قلقه» إزاء «التصعيد الدراماتيكي» الذي شهده لبنان، الجمعة، وفق ما قال الناطق باسمه، السبت، مع استهداف إسرائيل «حزب الله» في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقال الناطق عقب إعلان «حزب الله» اغتيال نصر الله، إنّ «الأمين العام قلق جدا إزاء التصعيد الدراماتيكي للأحداث في بيروت الساعات الـ24 الماضية».

سوريا

اعتبرت الخارجية السورية في بيان أن اغتيال إسرائيل للأمين العام لـ«حزب الله»، حسن نصر الله، «عدوان دنيء».

وقالت الخارجية إن «الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها»، مشيرةً إلى أن «الشعب السوري (…) لم ينس يوماً مواقف (نصر الله) الداعمة».

الحوثيون

نعى الحوثيون السيد نصر الله، وأضافوا أن “الاستشهاد… سيزيد جذوة التضحية وحرارة الاندفاع وقوة العزيمة وشكيمة الاستمرارية”.

رئيس وزراء العراق

قال رئيس وزراء العراق إن اغتيال نصر الله “يعبر عن الرغبة المستهترة الساعية إلى توسعة الصراع على حساب كل شعوب المنطقة وأمنها واستقرارها”.

مقتدى الصدر

نعى السياسي مقتدى الصدر العراقي نصر الله، وقال إنه “رفيق درب المقاومة والممانعة”.

ميشال عون

قال عون في بيان “باستشهاد سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، يفقد لبنان قائدا مميزا وصادقا… ما يشهده وطننا من مخاطر نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر، يتطلب الارتقاء إلى أعلى مستوى من التضامن الوطني الذي يحمي وحدتنا ويحصّنها، لأن بها الخلاص الحقيقي”.

تركيا

اتّهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إسرائيل بارتكاب «إبادة جماعية» في لبنان، وندد بـ«الهجمات الوحشية» التي استهدفت «حزب الله» وأودت بحياة أمينه العام ومئات المدنيين.

وأكد إردوغان على منصة «إكس»، أن «لبنان والشعب اللبناني هما الهدف الجديد لسياسة الإبادة والاحتلال والغزو التي تنفذها إسرائيل منذ 7 أكتوبر.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal