متفرقات أسترالية أسبوعية… إعداد نادين شعّار 

 – أستراليا تنضم إلى برنامج

US Global Entry program

أعلنت أستراليا أنها ستنضم إلى برنامج الدخول العالمي إلى الولايات المتحدة الأمريكيه وهو برنامج سيسهل من إجراءات:

• دخول الأستراليين إلى الولايات المتحده

• زيادة التجارة

• تقوية العلاقات بين البلدين.

-تم رفع مستوى التهديد الإرهابي في أستراليا من قبل جهاز المخابرات الفيدرالي الأسترالي من “ممكن” إلى ” محتمل”، مع التحقيق في ثماني حوادث داخل أستراليا منذ شهر نيسان/ أبريل الماضي.

وقال رئيس الوزراء أنتوني ألبانيزي في هذا السياق، إن مستوى التهديد تم خفضه في عام 2022 لكن زيادة التطرف كان سبباً في رفع مستوى التهديد.

ولكن من جهة أخرى، طمأن ألبانيزي الأستراليين أن “محتمل” لا يعني حتمياً ولا يعني وجود معلومات إستخباراتية حول تهديد أو خطر وشيك”.

 – صرح رئيس وزراء ولاية كوينزلاند بأن في حال تم إنتخابه من جديد في شهر أكتوبر المقبل رئيساً للوزراء في الولاية سيقوم بإفتتاح 12 محطة وقود عامة، ستوفر البنزين والديزل وحتى شحن السيارات الكهربائية وستكون الأسعار تنافسية مع باقي المحطات.

— أشارت أحدث إستطلاعات الراي على المستوى الوطني الأسترالي ترتيب قلق الأستراليين الخاص بالتكاليف المالية المرتفعة:

• القلق من أسعار المواد الغذائية بنسبة 62%

• القلق من أسعار الوقود بنسبة 51%

• القلق من أسعار فواتير الطاقة بنسبة 45%

— عانت سوق الأسهم الأسترالية يوم الاثنين الماضي من أسوأ يوم لها منذ أكثر من أربع سنوات حيث خسرت أكثر من 160 مليار دولار، وتراجعت البورصات في أنحاء العالم متأثرة بالتباطؤ في سوق العمل الأميركي الذي جعل المستثمرين يخشون حدوث ٠ركود في الولايات المتحدة.

— البنك الإحتياطي الفيدرالي الأسترالي يجمد من جديد أسعار الفائدة عند 4.35% بدون تغيير، وسط أكبر إنهيار تشهده سوق المال منذ عام 2020.

 – دعا السفير الإيراني لدى العاصمة الأسترالية كانبرا أحمد صادقي في تصريحات على وسائل التواصل الإجتماعي إلى “محو” الإسرائيليين في فلسطين بحلول عام 2027، كما أشار إلى الإسرائيليين بإعتبارهم “وباءً صهيونيا”.

أدانت السناتور وونغ هذه التصريحات، قائلة إنها تتعارض مع القيم الوطنية ووصفت هذه التعليقات بأنها تحريضية ومثيرة للإشمئزاز، ولا تمثل أستراليا.

— أعلن رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز عن قرار يلزم موظفي القطاع العام في الولاية على العودة إلى الدوام بشكل منتظم في الدوائر والتوقف عن ميزة العمل من المنزل.

— بدأت ولاية كوينزلاند تجربة جديدة وطموحة في مجال النقل العام من خلال خفض رسوم السفر إلى 50 سنتاً فقط لكل رحلة والتي تستمر لمدة ستة أشهر. تعتبر هذه الخطوة من بين أكثر المبادرات الجريئة التي إتخذتها حكومة العمال قبل الإنتخابات المقررة في 26 تشرين الأول/ أكتوبر في إطار جهودها كدعم لمواجهة الضغوط الإقتصادية التي يواجهها المواطنون في أستراليا بسبب أرتفاع تكاليف المعيشة .

— أقرت إحدى المحاكم في مدينة اوكلاند بسجن سيدة لمدة شهرين ودفع غرامة بقيمة 1222 دولار نيوزيلندي بسبب الإهمال المتعمد لكلبها الذي أصبح وزنه 57.3 كغم، حيث إعتبرت المحكمة تصرف السيدة السيء وعدم تقديم الرعاية اللازمة للكلب هو أمر بشع، وقد ألحقت به ضرراً متعمداً.

خضع الكلب للعلاج و إلى نظام غذائي مما جعله ينجح في خسارة 10 كغم من وزنه ولكنه توفي بعد ذلك.

 

 



Post Author: SafirAlChamal