متفرقات أسترالية أسبوعية… إعداد نادين شعّار

• أقال رئيس الوزراء الأسترالي أنطوني البانيزي عدداً من الوزراء من بينهم وزير الهجرة ووزير الشؤون الداخلية. 

وأدى وزراء حكومة ألبانيزي الجدد اليمين الدستورية أمام الحاكمة العامة في العاصمة الأسترالية كانبيرا بعد تعديل وزاري في الوزارات الرئيسية بينما يستعد أنتوني ألبانيزي للإنتخابات الفيدرالية المقبلة.

تضم الحكومة الجديدة 15 وزيراً، علماً بأن هناك بعض الوزراء ممن حصل على أكثر من حقيبة وزارية. ضمن التعديلات الوزارية الجديدة من قبل البانيزي تسلم النائب توني بيرك حقيبتي الهجرة والداخلية.

وإنتقل وزير الهجرة السابق أندرو جيلز إلى قيادة وزارة المهارات والتدريب، كما أصبحت وزيرة الداخلية السابقة كلير أونيل مسؤولة عن حقيبة الإسكان.

• أعلن رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز كريس مينز عن قوانين جديدة لحماية المستأجرين في الولاية.

 تتضمن القوانين حماية المستأجر بعدم إخلاء العقار إلا في الحالات التالية:

▪️حالة بيع العقار بشكل رسمي موثق

▪️العقار يتطلب إصلاحات رئيسية

▪️عدم دفع الإيجار

▪️إتلاف أو تضرر العقار من قبل المستأجر

بالإضافة إلى فترة إخلاء العقار من قبل المستأجر ستصل إلى 90 يوماً، كما سيتم إصدار عقوبات بحق المؤجر في حال عدم التقيد بالشروط المطروحة.

• قررت الصين تنفيذ سياسة أحادية الجانب بدون تأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية من 15 دولة: ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، هولندا، إسبانيا، ماليزيا، سويسرا، أيرلندا، المجر، النمسا. ، بلجيكا، لوكسمبورغ، نيوزيلندا، أستراليا وبولندا.

من ناحية أخرى ، يسمح لحاملي جواز سفر أسترالي عادي من دخول الصين بدون تأشيرة لمدة لا تزيد عن 15 يوماً للعمل أو السياحة أو زيارة العائلة والأصدقاء أو العبور. وسيظل حاملو جوازات السفر الرسمية والدبلوماسية بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة قبل السفر إلى الصين.

• ما زالت الموجة القطبية الباردة تضرب أستراليا مما تسببت في هبوب رياح باردة قوية وتساقط الثلوج بكميات كبيرة على مناطق المرتفعات في جنوب ولاية نيو ساوث ويلز و شمال شرق ولاية فيكتوريا وتسمانيا.

• أطلقت شرطة ولاية نيو ساوث ويلز النار على شخص بعمر 34 عاماً في غرب سيدني بعد قيامه بمهاجمة رجال شرطة اثنين وقام بطعن أحدهم والإشتباك مع الثاني.

توفي الرجل على الفور بعد إطلاق النار عليه .

 لم تعلم الشرطة أثناء الاشتباك معه بأن لديه حالة نفسية ويخضع للعلاج ، وعائلته حزينة للغاية وقالت بأن فشل النظام الصحي في معالجة حالته النفسية أوصلته إلى هذا الوضع المحزن.

• ألقت شرطة ولاية نيو ساوث ويلز القبض على شخص بعد الإشتباه به وهو ينقل 60 كغم من المواد الممنوعة بقيمة 55 مليون دولار كان ينقلها في حقائب تسوق في صندوق سيارته.

تم القبض عليه في منطقة Eastwood ، وقد تصل العقوبة القصوى إلى السجن المؤبد.

• أشارت أحدث الإحصائيات بأن أثرياء أستراليا قد كسبوا حوالي 120 مليار دولار خلال آخر أربعة سنوات، بمعدل 30 مليار دولار كل عام وبمعدل 2.5 مليار دولار شهرياً.

• تم القبض على متهم في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية بعمر 41 عاماً كان قد إستغل منصبه في شركة شحن بحري لتسهيل دخول 100 كغم من المواد الممنوعة تصل قيمتها إلى ما حوالي 95 مليون دولار .

أتى قرار المحكمة بسجن الرجل أربع سنوات فقط في حال كان سلوكه جيد في السجن…

• سيتم وضع ضريبة جديدة على الوقود بداية شهر آب/ أغسطس بمقدار 1 سنت لتصل ضريبة الوقود على كل لتر 50.6 سنت.

صرحت الحكومة الأسترالية بأن هذه الضريبة هي من أجل محاربة التضخم الإقتصادي، وتأتي بمثابة إصلاح الطرقات.

• تواصل ​أستراليا​ تألقها في أولمبياد 2024 ، حيث حافظت على صدارة ترتيب الميداليات وذلك بعد أن حصدت 6 ميداليات 4 منها ذهبية، وإثنتان فضية.



Post Author: SafirAlChamal