متفرقات أسترالية أسبوعية.. إعداد نادين شعّار 

* أحدث تصنيف لمؤشر هينلي العالمي لجوازات السفر، يضع الجواز الأسترالي بالمستوى الخامس عالمياً، ويحق لحامله دخول 189 بلد حول العالم.

وبذلك يكون قد تقدم جواز السفر الأسترالي من المرتبة الثامنة إلى المرتبة الخامسة عالمياً.

* أعلن الفريق الأولمبي الأسترالي عن هوية حاملي العلم الوطني في مراسم إفتتاح أولمبياد باريس، وهما جيسيكا فوكس لاعبة سباق الزوارق ونجم الهوكي إيدي أوكيندن، مع العلم أن الأولمبياد يبدأ الجمعة ٢٦ تموز/ يوليو ويستمر حتى 11 آب/أغسطس.

* هناك توقعات جديدة بأن فواتير الطاقة الكهربائية ستقفز بمقدار 23% بسبب إرتفاع تكاليف التشغيل في أستراليا.

علماً بأن الحكومة قد إعتزمت تقديم مبلغ 300 دولار دعم لفواتير الطاقة الكهربائية، ولكن حتى الآن لم يستلم الشعب الدعم الحكومي في هذا الخصوص.

* إعتباراً من العام الدراسي 2027

 سيحصل اكبر تغيير جذري في المنهج الدراسي بولاية نيو ساوث ويلز ، حيث أعلنت وزيرة التعليم في الولاية بأنه سيتم تعليم المراحل الإبتدائية مواداً جديدة أبرزها :

▪️شرح عن الحكومة الأسترالية و المواطنة.

▪️الحقوق و الواجبات

▪️جسم الإنسان و أعضاءه

▪️حضارات العالم المختلفة

▪️أسس الموافقة على الشيء وإحترام الآخرين.

* أشارت أحدث الإحصائيات في أستراليا بأن هناك إنخفاض كبير في عدد المواليد الجدد في أستراليا لعام 2023 وهو أقل معدل منذ العام 2006.

يعود السبب في ذلك إلى إرتفاع تكاليف المعيشة وغلاء الأسعار.

وبرغم المناشدات الحكومية بزيادة المواليد إلا أن الشعب الأسترالي لديه خوف كبير من المستقبل بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي تعصف في القارة الأسترالية

* ألقت السلطات المحلية القبض على المحامية الأسترالية كريستي لي هاول (43 عاماً) بتهمة إستخدام البالونات لتهريب التبغ وأدوية مسكنات الألم إلى السجن أثناء زيارة أحد النزلاء بإعتبارها ممثلة قانونية له.

ومَثُلت هاول أمام محكمة “بلاكتاون” إذ قال محاميها لانج جودسيل إنها ستقر بذنبها في جريمة إدخال 106 غرامات من التبغ بشكل غير قانوني إلى السجن.

أطلق القاضي سراحها بكفالة مع منعها من الوصول إلى أي سجن.

* أوقفت الحكومة الأسترالية خططاً بقيمة 800 مليون دولار ضمن مشروع تطوير وشراء طائرات شبح بدون طيار أمريكية بسبب توقف الحكومة الأمريكيه عمل الشركة المصممة لها. الحكومة الأسترالية بصدد صرف عشرات المليارات من الدولارات خلال السنوات القادمة لشراء المزيد من الأسلحة.

* إتهم حزب الخضر حزب العمال بالبطئ والتقاعس المتعمد عن جلب المزيد من اللاجئين المتضررين من الحرب في” غزة ” .

من جهته صرح حزب العمال بأن الظروف الأمنية هي السبب في تأخير الإجرات القانونية للاجئين.

* إحتشد عدد كبير من المتظاهرين في مدينة ملبورن من أجل المطالبة بمعالجة طلبات لجوئهم المعلقة منذ 12 عاماً.

* ما زالت التظاهرات الداعمة لقطاع غزة مستمرة في سيدني حيث يحتشد المتظاهرون بأعداد كبيرة أسبوعياً في وسط المدينة رافعين العلم الفلسطيني ولافتات تحمل الشعارات المنندة بإستمرار مجازر العنف على المدنيين في قطاع غزة.



Post Author: SafirAlChamal