وفاة الدبلوماسي الأمريكي مارتن إنديك

قال معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى في بيان اليوم الخميس إن الكاتب والدبلوماسي الأمريكي مارتن إنديك الذي عمل من أجل إحلال السلام في الشرق الأوسط توفي عن 73 عاما.

وكان إنديك قد أسهم في إنشاء معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى وترأس مؤسسات بحثية.

وتولى إنديك مرتين منصب سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل خلال ولاية الرئيس الديمقراطي بيل كلينتون، كانت الأولى ما بين 1995 و1997 والثانية من 2000 إلى 2001.

وشغل إنديك منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بين 1997 و2000 إبان رئاسة كلينتون أيضا، ثم عاد إلى الحكومة ليتولى منصب المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية من 2013 إلى 2014 خلال ولاية الرئيس باراك أوباما.

وانخرط إنديك على نحو متعمق في محاولة كلينتون الفاشلة في 2000 لإقناع الإسرائيليين والفلسطينيين بإبرام اتفاق سلام خلال توليه منصب كبير مستشاري سياسات الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي قبل مباشرة مهامه في إسرائيل وفي وزارة الخارجية الأمريكية. وألف كتابا عن التجربة الفاشلة لإحلال السلام حمل عنوان “أبرياء في الخارج: رواية وثيقة للدبلوماسية الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط”.

وعاد إنديك إلى عالم التحليل السياسي عندما استقال من منصب مبعوث السلام في الشرق الأوسط في 2014 عقب انهيار المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية.

وكان إنديك في الآونة الأخيرة باحثا كبيرا في سياسات الشرق الأوسط في معهد بروكنجز ومجلس الشؤون الخارجية.

ومن بين كتبه كتاب “أستاذ اللعبة: هنري كيسينجر وفن دبلوماسية الشرق الأوسط” الصادر في 2021.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal