“تشبيك”: بيان بمثابة إخبار للنيابة العامة البيئية عن الاعتداءات في طرابلس

عقدت مجموعة “تشبيك” لقاء موسعا ضم ممثلي جمعيات محلية بحثت في التعديات البيئية التي تتعرض لها مدينة طرابلس.

في بداية اللقاء عرضت عضو مجلس بلدية طرابلس رشا سنكري خطوات متابعتها ملف حرق الدواليب منذ العام ٢٠١٨، مؤكدةً أن ما توصلت له “بعد ست سنوات من استباحة المدينة بحرق الدواليب والكابلات أن هذا الملف فاسد ومن يعرقلون حله أفسد”.

وقدّم الخبير البيئي منذر حمزة عرضًا مفصلًا بالأرقام والدراسات بعنوان “التخريب والتدمير البيئي في لبنان”، وعرض رئيس جمعية التنمية اللبنانية محمد علي المهام التي تقوم بها الجمعية على الصعيد البيئي والتنموي في طرابلس.

أدار اللقاء منسّق البرامج في المنتدى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة عبدالله قلاوون.

وفي ختام اللقاء صدر بيان عن ماهية الاعتداءات البيئية والحلول الواجب اتباعها لمكافحة التلوث الناتج عنها، واعتبر هذا البيان بمثابة إخبار موجه للنائب العام البيئي في الشمال.

وجاء في نص البيان: “نحن الموقعين، جمعيات مجموعة تشبيك، التي تضم جمعيات محلية ومنظمات دولية، نستهجن وبشدة ما تتعرض له مدينة طرابلس من إعتداءات بيئية تطال السكان ومصادر الحياة، عبر تلويث الهواء والمياه والتربة، مما يؤدي إلى إرتفاع نسبة الأمراض لدى سكان طرابلس، من أمراض سرطانية الى امراض القلب والأوعية الدموية، إضافة الى حالات كثيرة من الاختناق والربو.

 الاعتداء البيئي على المدينة يتجسد بالأفعال الجرمية التالية:

 1-إفراغ صهاريج الصرف الصحي والمياه المبتذلة، الآتية من مناطق بعيدة عن طرابلس، في مجرى نهر ابو علي، وقرب محطة التكرير التي لم تتمكن حتى الآن من أن تعمل بما هو مخطط لها. الحل: تكملة الوصلات الخاصة بمحطة التكرير بأقصى سرعة، إذ حالياً تعمل المحطة بأدنى طاقتها.

 2-نقل نفايات خطيرة من معامل صناعات غذائية، ونفايات طبية من مستشفيات داخل وخارج المدينة، حيث ترمى في مكب النفايات وخلف جامعة بيروت العربية وفي زيتون ابي سمراء وحيث يتم حرقها، ووفق شهادات سكان المناطق المعتدى عليها، أن سائقي آليات التنظيف يقومون بهذه المهمة، وكذلك يتم تيسير ادخال الشاحنات من قبل أصحاب نفوذ لرمي النفايات في المكب. الحل: على اتحاد بلديات الفيحاء منع كل الآليات من الدخول إلى المكب إلا بتصريح مسبق، مع مراقبة مشددة حول ماهية النفايات الداخلة.

 3-التلوث المسرطن جراء حرق كابلات الكهرباء المسروقة والدواليب، بغية بيع المعادن التي تحتويها، مع العلم أن أصحاب البور حيث يتم الحرق معلومون لدى الاجهزة الامنية والبلديات. الحل: توقيف أصحاب البور المخالفة وإغلاقها بحكم قضائي. والحل بالنسبة للبور الاستعاضة عن الحرق بإستخدام آلة تفصل النحاس عن الكاوتشوك دون الحاجة إلى الإضرار بصحة المواطنين، إذا إعتبرنا هذا العمل مصدر رزق للبعض.

4-الانبعاثات الخطيرة من مولدات اشتراكات الكهرباء، الخارجة عن القانون، والمعتدية على المدينة، إذ يقوم اصحابها باحتلال أراضٍ واستعمالها لمصلحتهم، والتعدي على الأعمدة الكهربائية لتمديد شبكاتهم بطريقة عشوائية، وكذلك إستغلال حاجة المواطنين بفرض تسعيرة مرتفعة، بالإضافة إلى التلوث الضوضائي دون ضبط أو مراقبة. الحل: مطالبة محافظ الشمال إلزام أصحاب المولدات بتنفيذ قرار وزير البيئة بوضع فلترات.

5-النفايات المرمية على جوانب الطرقات والأرصفة،والمكدّسة حول المستوعبات، التي يبعثرها “النكيشة” دونما أية محاسبة، فتنبعث الروائح الكريهة وتكثر القوارض بالإضافة إلى التلوث البصري مشوهةً صورة المدينة. الحل: إعادة البلدية للمستوعبات الخاصة بالفرز ونشر التوعية حول الفرز من المصدر، وتسليم “النكيشة” المواد المفرزة.

بناءً على ما تقدّم نوجّه نداء عاجلاً الى كل من محافظ الشمال والقوى الامنية ووزراء البيئة والداخلية والاقتصاد والطاقة والبلديات والسلطات القضائية من أجل التحرّك سريعاً وعدم التساهل فيما يتعلق بهذه المسائل الخطيرة وتحمّل المسؤولية كاملةً، ولا بد من التنويه بالمتابعة الحثيثة من قبل وزير البيئة لوقف الحرق والكشف المستمر من قبل حراس المدينة لأفعال المعتدين

في الختام نؤكد كجمعيات تعنى بحقوق الانسان والمرأة والطفل والشباب وذوي الإعاقة وكبار السن، وتسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة، أنه لا يمكن السكوت عن هذا الواقع المأساوي الذي ينعكس خطراً على المواطنين، ونعلن متابعتنا لهذا الملف عبر تشكيل لجنة مصغرة لها الدور في التواصل مع المعنيين ومتابعة تنفيذ الحلول المذكورة، وإسماع صوت المواطن المقهور، مشددين أن هذه قضية حق، حق كل إنسان في أن يعيش بصحة وكرامة”.

الجمعيات الموقعة: سنابل النور، نور طرابلس، المنتدى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة، الإصلاح والتعاون، هيئة الاسعاف الشعبي، الرابطة الخيرية الإسلامية العلوية، أجيالنا، أجيال الغد، البشائر الخيرية الاجتماعية، الإرشاد و الإصلاح، للخير أنا وأنت، البيان الاسلامية، مكارم الاخلاق الاسلامية طرابلس، لجنة الامهات، ورد، منظمة أنتِ الحياة، الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة، سعاة للتنمية الإجتماعية، إغاثة الطفل اليتيم، جناح الرحمة، Shift، يوتوبيا، التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني، الإرشاد الخيريّة، الكشاف المسلم مفوضية الشمال، مركز سبوتلايت للقانون وحقوق الانسان، رواد التنمية، زهرة السوسن، الخدمات الاجتماعية – لجنة المساندة، الطبية الاسلامية، رعاية الأطفال، طرابلس حياة، حمد عجاج الخيرية للتربية والتعليم، النجم، التنمية اللبنانية، الرابطة النسائية الإسلامية.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal