الحاج عصام عبيد رئيس بيت الزكاة الأسترالي: نستلهم من معاني الهجرة مسؤوليتنا في دعم المحتاجين

أقام بيت الزكاة والخيرات في طرابلس إحتفالاً على مسرح الرابطة الثقافية لمناسبة إستقبال العام الهجري الجديد. 

توجه الحاج عصام عبيد رئيس بيت الزكاة الأسترالي بأطيب التهاني والتبريكات للعالم الإسلامي بالعام الهجري الجديد، لافتاً إلى دروس الهجرة النبوية في التضحية في سبيل نشر العدالة وتحقيق الإستقرار والتمكين، كما توجه إلى القادرين في أهمية دورهم في التكافل مع اخوانهم المحتاجين للمساعدة إقتداءاً بمؤاخاة النبي صلى الله عليه وسلم بين المهاجرين والأنصار بعد الهجرة وهذا من أرقى أوجه التكافل الإنساني.

كما وعد الحاج عبيد بإستمرار بيت الزكاة الأسترالي قيادة وأعضاء بالسعي الدائم وبذل أقصى الجهود لدعم المحتاجين من أيتام ومرضى ومنكوبين ومحتاجين.

 كلام عبيد جاء خلال مشاركته في ملتقى الهجرة الثاني الذي نظمه بيت الزكاة والخيرات في طرابلس بمناسبة حلول العام الهجري الجديد ١٤٤٦ بمشاركة المئات من الضيوف وأسر الأيتام والمستفيدين وذلك في طرابلس على مسرح الرابطة الثقافية حيث تخلله محاضرة للدكتورة إبتهال القسام وكلمات وفقرات إنشادية وشعرية ودعوية، وذلك بحضور حشد من الضيوف وأسر البيت تقدمهم إلى الحاج عصام عبيد الدكتور رامز الفري رئيس الرابطة الثقافية والأستاذة ربى ضناوي عن اللجنة النسائية للبيت والأستاذة بدور دريعي عن الرابطة النسائية والمهندس صفوح كريم والأستاذ هيثم سلطان مدير مستشفى الحنان والأستاذة عبير ضناوي والداعية ريما شهال والأستاذ عبدالله البوش مدير مركز الأنشطة الخيرية ورعاية الأيتام والأستاذ رفعت حولا مدير العلاقات في البيت والأخوات المنسقات والمسؤولات في قسم الأنشطة والأيتام في البيت أكارم أبو ليلا، فاطمة قاسم وآلاء علي.

 عرّف الملتقى الأخوات الداعيات عاهدة شفشق وزينب حسون وافتتح الملتقى بتلاوة آياتٍ من القرآن الكريم بصوت القارئ محمد البوش، تلاه عرض لتقرير يختصر مجريات وأهداف برنامج طريق الهجرة الذي ينظمه البيت للتعريف بتضحيات النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته على طريق الهجرة وما سبقها وما تلاها في سبيل نشر الدين القويم، فضلاُ عن الأهداف التربوية التي تساهم في بناء شخصية الفتيان والأمهات نحو جيل يقتدي بهدي النبوة.

 ثم ألقت الأستاذة ربى ضناوي كلمة البيت هنأت فيها بالعام الهجري الجديد ورحبت بالمشاركين والمشاركات في ملتقى الهجرة الثاني والذي يؤكد البيت من خلاله على أهمية صقل شخصية الأجيال الصاعدة بأخلاق النبوة وتعريفهم بتضحيات نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام وصحابته رضوان الله عليهم في سبيل نشر الدين. كم أكدت أن من دروس الهجرة النبوية إستشعار كل مسلم بالمسؤولية الملقاة على عاتقه تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه والمسلمين عامة. ودعت إلى إعتبار هذا الملتقى نقطة إنطلاق نحو التغيير للأفضل سائلة الله عزّ وجلّ أن يفرج عن المستضعفين والمظلومين في فلسطين وكل العالم.

 بعد ذلك قدمت الدكتورة إبتهال القسام محاضرة حول دروس الصمود والعزة والتمكين على طريق الهجرة النبوية، عبّرت في بدايتها عن تميز رأس السنة الهجرية هذا العام عن سائر الأعوام المنقضية، ولفتت إلى أن كل ما يحصل في غزة اليوم يذكر المسلمين بطريق هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه المهاجرين والأنصار لما يقدمه من دروس ومواعظ وإختبارات رأت أنها ميزت بين الحق والباطل…

 وفي سياق كلامها نوهت بتحرك قسم كبير من الشعوب العربية والإسلامية تجاه القضية الفلسطينية.

 وشددت على عمق العلاقة التي تربطنا بهذه القضية والواجب في تقديم كل ما هو متاح في سبيل نصرتها ودعم الشعب المستضعف والمنكوب، مشيرة إلى أهمية الدعاء لإخواننا في غزة والدعم المادي والمعنوي والإعلامي، وإلى أهمية المقاطعة في إضعاف العدو ومؤيديه.

  وفي ختام كلامها نقلت الدكتورة القسام رسالة من سيدة غزاوية صامدة إلى الحضور في الملتقى دعتهم فيها إلى السعي نحو هجرة حب الدنيا وتقديم كل ما يمكن في سبيل نصرة الإخوة المرابطين والصامدين في وجه العدو الصهيوني.

وتخلل الحفل فقرات إنشادية من وحي المناسبة للمنشد محمد البوش وقصيدة شعرية للشابة المتألقة ليليا خالد رعد بعنوان فلسطيني عبّرت فيها عن مشاعر فخر تجاه صمود الشعب الفلسطيني.

 كما تم خلال الملتقى عرض تقرير مختصر عن جهود بيت الزكاة الأسترالي وبيت الزكاة والخيرات في تنفيذ مشاريع إغاثية وصحية وغذائية في غزة.

 كما قدم الحاج رفعت حولا مداخلة تطرق فيها إلى ومضات من تاريخ عدد من الأبطال والقادة على طريق المقاومة والتحرير في العالم الاسلامي.

 وبدوره وجه مسؤول مركز الأنشطة الخيرية في البيت الحاج عبدالله البوش كلمة شكر وثناء لجهود أهل الخير في لبنان وفي أستراليا الذين يساهمون في تحقيق هذه المشاريع الإغاثية التي يؤدي فيها البيتين الحد الأدنى من الواجب، وشكر رئيس بيت الزكاة والخيرات الدكتور محمد علي ضناوي ورئيس بيت الزكاة الأسترالي الحاج عصام عبيد ومسؤولي البيتين على توجيهاتهم وقيادتهم لهذا النهج الخيري الكبير، منوهاً بجهود الإخوة والأخوات العاملين في بيت الزكاة والخيرات شاكراً فريق العمل الرائع لملتقى الهجرة الثاني سائلاً الله القبول والفرج القريب.

  واختتم اللقاء بدعاء طيب من أبناء البيت الفتاتين ريان وزينة.

 

 

 



Post Author: SafirAlChamal