نتنياهو يطيل حرب غزة لأسباب سياسية

أفاد استطلاع رأي أجرته “القناة 12” الإسرائيلية، بأن أكثر من نصف الإسرائيليين يعتقدون أن الحرب في غزة، المستمرة منذ نحو 9 أشهر، تطول بسبب “اعتبارات سياسية” لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وحسب الاستطلاع الذي نُشِرت نتائجه اليوم الجمعة، قال 54 في المئة إنَّ سبب عدم انتهاء الحرب حتى الآن اعتبارات سياسية لنتنياهو، ورأى 34 في المئة أن ذلك لأسباب جوهرية وعملياتية، بينما كان 12 في المئة غير متأكدين.

واعتبر 68 في المئة من المشاركين في الاستطلاع أن تعامل رئيس الوزراء مع الحرب “كان سيئاً”، مقارنةً بـ28 في المئة أعطوه درجة جيدة، و4 في المئة لم يكونوا متأكدين.

ويواجه نتنياهو اتهامات بإطالة الحرب لإنقاذ مستقبله السياسي، وسط ضغوط من وزراء اليمين المتطرف بالانسحاب من الائتلاف الحاكم في حال إنهائها من دون تحقيق أهدافها المعلنة، مما يعني فعليا حل الحكومة.

وأهداف الحرب التي أعلنها نتنياهو مراراً وتكراراً وصمم عليها، هي القضاء على حركة “حماس”، وإعادة الرهائن المحتجزين في غزة، وضمان ألا يشكل القطاع خطراً على إسرائيل.

وفي الاستطلاع، قال 68 في المئة من المشاركين إنَّ إسرائيل بعيدة عن “النصر الكامل” الذي تعهد به نتنياهو، مقارنةً بـ23 في المئة رأوا إن إسرائيل قريبة، و9 في المئة كانوا غير متأكدين.

وعندما سئلوا عن موعد إجراء الانتخابات، قال 43 في المئة إنَّها يجب أن تكون “في أقرب وقت ممكن”، و29 في المئة فضلوا إجراءها عندما تنتهي الحرب، وقال 23 في المئة إنَّه يجب الانتظار حتى ينهي الائتلاف الحالي ولاية في تشرين الاول 2026، وقال 5 في المئة إنَّهم غير متأكدين.

أما بالنسبة لمن يفضلونه رئيساً للولايات المتحدة في الانتخابات المقررة أواخر العام الجاري، فقد اختار 48 في المئة من المشاركين دونالد ترامب، و27 في المئة اختاروا جو بايدن، بينما قال 25 في المئة إنَّهم غير متأكدين.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal