“مشاهد لسفينة إسرائيليّة استهدفها الحوثيّون في بحر العرب”؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المتداول: فيديو يظهر، وفقاً للمزاعم، “السفينة إم إس سي ألكسندرا الاسرائيلية بعد تعرضها لهجوم من الحوثيين اليمنيين في بحر العرب” أخيراً.

الا أنّ هذا الزعم غير صحيح. 

 

الحقيقة: الفيديو قديم، اذ نشرته البحرية البرتغالية في شباط 2022. ويظهر احتراق السفينة فيليسيتي آيس قبالة سواحل جزر الأزور البرتغالية، وعلى متنها آلاف السيارات. FactCheck#

“النّهار” دقّقت من أجلكم 

 

ما القصة؟ 

المشاهد تظهر سفينة في البحر، بينما تصاعد منها دخان. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل): “مشاهد أولى للسفينة MSC ALEXANDRA الإسرائيلية التي استهدفتها القوات المسلحة اليمنية أمس في البحر العربيِ، بعدد من الصواريخِ الباليستية”.

– الحوثيّون يعلنون تنفيذ ثلاث عمليات نوعية –

تزامن انتشار الفيديو مع إعلان المتحدث باسم حركة أنصار الله الحوثية يحيى سريع، في بيان، الجمعة 24 ايار 2024، “تنفيذ ثلاث عمليات نوعية استهدفت ثلاث سفن”، مشيرا إلى أن “العملية الأولى استهدفت السفينة إم إس سي ألكسندرا MSC ALEXANDRA الإسرائيلية في بحر العرب بعدد من الصواريخ الباليستية”.

 

 

وافاد بأن “العملية الثانية استهدفت السفينة يانيس YANNIS خلال مرورها في البحر الأحمر، بينما استهدفت الثالثة السفينة إسيكس ESSEX الإسرائيلية بعدد من الصواريخ في البحر الأبيض المتوسط”).

 

– حقيقة الفيديو –

الا ان الفيديو المتناقلة لا يظهر السفينة إم إس سي ألكسندرا الإسرائيلية بعد استهدافها المزعوم في بحر العرب.

 

فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يوصلنا الى البحرية البرتغالية التي نشرته في حسابها في اكس في 20 شباط 2022 مع تعليق: “تواصل NRP Setúbal مهمتها في منطقة جزر الأزور البحرية. وترافق دورية بحرية تابعة للبحرية السفينة فيليسيتي آيس Felicity Ace التي يندلع فيها حريق منذ الأربعاء (16 منه). وتم إجلاء جميع أفراد الطاقم بسلام”.

 

وقد نشر موقع Globalnews الكندي الفيديو، نقلا عن البحرية البرتغالية ، في 23 شباط 2022، بينما نشرت مواقع اخبارية لقطات ثابتة مماثلة في 21 شباط 2022 ، ضمن تقارير عن احتراق السفينة فيليسيتي آيس.

 

وانتشرت صور ومشاهد لسفينة الشحن “المهجورة” المليئة بالسيارات وهي تطفو في المحيط الأطلسي، بعد اندلاع حريق على متنها أجبر الطاقم على الفرار، وفقا لتقرير نشره “النهار العربي”

واشتعلت النيران في السفينة التي كانت تنقل البضائع، وتحمل على متنها سيارات، في شمال المحيط الأطلسي، بما في ذلك “بورش” و”فولكسفاغن”، من ألمانيا إلى رود آيلاند بالولايات المتحدة، بحسب ما أفاد موقع “سي ان ان بزنس”.

 

 

 

وفي وقت اندلاع الحريق، كانت السفينة تبحر 90 ميلا بحريا جنوب غرب جزر الأزور البرتغالية، وفقا لبيان أصدرته البحرية البرتغالية.

وانتشر  الحريق بعد اندلاعه في عنبر الشحن، الامر الذي أجبر جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 22، على ترك السفينة. وتم نقل الطاقم بأمان إلى فندق محلي، بتنسيق من مركز بونتا ديلغادا للبحث والإنقاذ البحري.

 

وبعد نحو أسبوعين على اشتعال النيران في السفينة، أعلن مسؤول في ميناء برتغالي أن السفينة غرقت الثلثاء 1 آذار 2022.  وقال خواو مينديز كابيكاس، رئيس أقرب ميناء في جزيرة فايال الأزورية، لرويترز، إن السفينة “فليسيتي إيس” التي ترفع علم بنما غرقت عندما بدأت جهود قطرها بسبب مشكلات في الهيكل نتجت عن الحريق وارتفاع الموج.

 

 

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر “السفينة إم إس سي ألكسندرا الاسرائيلية بعد تعرضها لهجوم من الحوثيين اليمنيين في بحر العرب”. الفيديو قديم، اذ يعود الى شباط 2022. وقد نشرته البحرية البرتغالية لاحتراق سفينة فيليسيتي آيس قبالة سواحل جزر الأزور البرتغالية، وعلى متنها آلاف السيارات.

النهار

 


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal