باسيل: إذا عاد “الحزب” إلى الشّراكة نعود

نظم “التيار الوطني الحر” لقاءً بعنوان “من جيل لجيل- Gen to Gen”، حضره إلى رئيس “التيار” ونوابه مارتين نجم كتيلي، غسان خوري وناجي حايك، نواب ووزراء في التيار، وعدد من الكوادر إضافةً إلى الملتزمين وشباب وشابات من قطاع الشباب.

النشاط الذي نظم في إطار سلسلة نشاطات 14 آذار، جاء على شكل حوار بين رئيس “التيار” وعدد من القدامى وشبان وشابات تحدثوا عن مرحلة 1989-2005 ومرحلة 2005 وصولاً الى 2016.

باسيل وخلال الحوار، سُئِل عن التحالف مع “حزب الله”، فأجاب: “لا يفكرنَّ أحد أننا نندم عليه، وفي أي ساعة يعود الحزب الى التفاهم نعود اليه”، مؤكداً أن “التفاهم أعطانا 15 سنة استقراراً في البلد، وفي وقت كانت هناك نيّة لعزل الحزب، جاء التفاهم، فنسجنا الشراكة ما أدّى الى إرساء الاستقرار”.

ورأى باسيل “أنّنا خسرنا شعبَيْا جرّاء التّفاهم، لانّ تسويقَ “حزب الله” في الشّارع اللبنانيّ صعب، وخصوصاً لدى الشباب، ورغم ذلك ضحَّينا بشعبيَّتنا مقابل الاستقرار، ولكن عندما وصلنا إلى مكانٍ لم يعُد الحزب يسير معنا بالشراكة، ابتعدنا”، ومن هنا نقول: “إذا عدتم عدنا، أي إذا عاد حزب الله الى الشّراكة نعود”.

وتطرّق النائب باسيل إلى مرحلة النّضال، فلفت إلى أنّه “كانت لدينا الجرأة أن نقوم بالكثير من الامور، وفي وقتٍ كان الجميع يعتبرنا حالمين بخروج السّوري نجحنا. وهذا بلدنا وسندافعُ عنه وهذه أرضنا، لا أحد يسلبنا إياها”.

وتحدث باسيل عن مرحلة الاعتقالات، مؤكدا “أننا لم نشعر بالخوف، على العكس، كنا نتباهى أمام بعضنا كم كنا أقوياء. وأنا أقول النّيابة والوزارة هي عذابٌ أكثر من السّجن، لأنّها تسجنك بأمور عدة”.

وقال: “أفضل ما حصل في حياتي الوطنيّة أنني سجنت في 7 آب، وما زلنا إلى اليوم نعيشُ بالنضال”، داعياً الشّباب إلى “تذكر مرحلة التنمر التي تعرضوا لها في 17 تشرين، لأنّهم سيفتخرون بها لاحقاً”.

وردًّا على سؤال حول ما يرمز له ميشال عون، أجاب: “قلت للعماد عون البارحة هو أبي بالكرامة الوطنية، وأجمل شعار له معلق في مكتبي “لانك كرامتنا”.

أضاف: “أيام الوصاية، في وقت كان اللبناني هو والأجنبي والغريب، وكان الجيش مكسوراً بكرامته، أتى ميشال عون وردّ للجيش كرامته”.

وأشار إلى “أنّنا كنّا نشعر بكرامتنا عندما نذهب إلى بعبدا، وحفر في ذهني ميشال عون هو الكرامة. ميشال عون علّمني الكرامة الوطنيّة والعيش بحرّيّة وعدم القبول بالذّلّ، وهذا ما يُميّز “التيار” وأقولها بصراحة كم رأيت “قلة كرامة” عند الكثير من السياسيين”.

وشدّد باسيل على “أنّنا نحن جيل قاتل، ونعرف كم هو غال أن نُقاتل للحصول على الاستقلال، ويجب ألّا ننسى قانون محاسبة سوريا 1559 الذي عمل عليه العماد ميشال عون”، مؤكّداً أنّنا “نحن الذين بدأنا وأكملنا وسنكمل للنهاية”.

وتوجه رئيس “التيار” الى الشباب، وقال: “نتكل عليكم لاستلام المسؤوليات وأحد برامجنا هو تصغير عمر التيار”.

وفي ختام اللقاء، وزع رئيس “التيار” بطاقة الانتساب الشبابية على عدد من الشبان والشبات من قطاع الشباب، ومن بينهم نجله جورج جبران باسيل.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal