المكاري من طرابلس: نتطلع الى مشاركة المرأة في مختلف ميادين الحياة

برعاية وزير الاعلام زياد المكاري وبمناسبة اليوم المراة العالمي وبشراكة مع اللجنة الوطنية للثقافة والتربية والتعليم اليونسكو نظمت جامعة aul فرع طرابلس بالتعاون مع نادي نقابة المهندسين للعبة الشطرنج وmedia bureau بطولة الشطرنج تحت عنوان “اذا قدها تحدى” وذلك في مقر فرع الجامعة عند مدخل مدينة طرابلس الجنوبي.

ورحبت في المناسبة مديرة فرع الجامعة الدكتورة امتثال عكاوب بالوزير المكاري وبالنقيب حرب وممثلة اليونسكو وبممثلة media bureau وشددت على العمل معا لتمكين المراة في جميع القطاعات وخصوصا في قطاع التعليم ولتتولى المراة المناصب القيادية وتغيير المفاهيم الاجتماعية الى الافضل.

وقالت: “ان البطولة التي نحن بصددها اليوم بمناسبة يوم المراة العالمي دليل على مكانة المراة اللبنانية فلعبة الشطرنج تعني الذكاء وكما هو معلوم فان الذكاء والمرأة هما توأمان”.

المصري 

ثم القت السيدة هنيدة المصري كلمة media bureau وشكرت حضور الوزير المكاري وايضا مشاركة النقيب حرب ونوهت بدينامية الوزير المكاري ومشاركته في الكثير من الأنشطة على المساحة الوطنية وانطلاقا من طرابلس والشمال وشكرت اللجنة الوطنية لليونسكو التي شاركت في هذا النشاط وتوقفت عند طبيعة مشاركة اللاعبين مؤكدة ان “لعبة الشطرنج تعكس مدى التصميم والمثابرة والذكاء وتعكس ايضا الشجاعة والصبر واتخاذ الخطوات المناسبة في كل خطوة في خلال المباريات وهي تشبه في ذلك كل مجريات الحياة العامة واذ لاحظت وانطلاقا من مقولة للشاعر نزار قباني انه في لعبة الشطرنج هناك ملك وليس هناك ملكة سجلت ان الملكة في العادة لا يجب ان تخسر ولذلك هي غير موجودة في لعبة. المرأة هي ثقافة وتربية”.

ابراهيم

وألقت السيدة كاتيا ابراهيم كلمة اللجنة الوطنية لليونسكو ونقلت تحيات الأمينة العامة هبة نشابة التي تمثلها في هذا اللقاء وأثنت على نادي الشطرنج في نقابة المهندسين وعلى فريق ميديا بيرو وأكدت ان لبنان يبقى بلد الصمود بجهود ابنائه الذين يثابرون دائما ليبقى لبنان.

وأضافت: قد جعلت اليونسكو مسألة المساواة بين الجنسين أولوية عامة لعملها مع أنها تعمل دائما جاهدة لتمكين المرأة في ظل التحديات التي تواجهها البشرية والعمل بالتالي على بناء مجتمع اكثر تقدما وتسامحا وتفاعلا فيما يعكس تخاطرا مع رسالة اليونسكو .

وأملت ان يكون “يوم المراة العالمي مناسبة لنعبر عن امتناننا واحترامنا للمرأه ولنواصل التفكير بشكل جاد في كيفية دعمهن وتشجيعهن في مختلف الميادين”.

 ووجهت ختاما تحية للمرأة المقاومة والصامدة في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها الجنوب وفلسطين.

حرب

توجه النقيب بهاء حرب بالتحية لمنظمي هذا اللقاء وهذه البطولة مرحبا بالوزير المكاري في مدينة طرابلس معلنا عن سروره الكبير لافتتاح نادي الشطرنج في نقابة المهندسين في طرابلس بمبادرة قيمة وبدعم واصرار منه.

 واشار حرب الى الحرص على دمج المعوقين في هذا النادي بالتعاون مع رئيس النادي فادي عبيد مثنيا على الفئة العمرية التي تشارك في المباريات اليوم وموجها التحية مجددا للجامعة التي تحتضن هذه المناسبة وشاكرا للوزير المكاري رعاياته الكريمة.

المكاري 

من جهته تحدث الوزير المكاري قائلا انا مسرور جدا بداية لوجودي في مدينة طرابلس وسروري مضاعف لوجودي في مقر جامعة وبمشاركة اليونسكو ونقابه المهندسين التي لي شرف الانتماء اليها والمناسبة اليوم مناسبة مهمة جدا كونها مناسبة فكرية ولها علاقة بالرياضة من جهة وبالفكر الانساني والذكاء البشري وايضا لها علاقة باستراتيجية الانسان ومشاركة المرأة في هذه المناسبات هو امر جميل جدا ويحظى منا بالاهتمام والمتابعة والرعاية والعناية.

وأضاف: في مناسبة يوم المرأة العالمي نقول من جهتنا اننا نتطلع الى مشاركة المرأة في مختلف ميادين الحياة وفي الأنشطة المتعددة وايضا في الاستحقاقات الوطنية فنحن مقبلون على الانتخابات البلدية والاختياريّة التي نأمل بان تجري فعلا ونرى ضرورة ان تشارك المرأة بشكل كثيف في هذا الاستحقاق الهام وان تشارك ترشيحا وانتخابا وانا لست ممن يقولون ان المرأة نصف المجتمع بل هي الجانب الفعال في حياة المجتمع ونرى انه حيث توجد المراهدة تسجل الريادة وايضا تتحقق الاهداف الإستراتيجية المبتغاة والمرأة تعمل كما نسجل لها بصدق اكثر ومن هنا دعوتنا الدائمة لمشاركة المرأة في الحياة العامة.

وأردف الوزير المكاري: نسجل اليوم مشاركة المكفوفين في هذه المناسبة وهذه الفئة لها منا كل الدعم في وزارة الاعلام وايضا في تلفزيون لبنان فهذا الجزء من المجتمع لا ينبغي ان يكون جانبا ونرى بضرورة مشاركتهم في الحياة العامة بشكل اكثر فعالية وايضا في الاستحقاقات الانتخابية والانتخابات البلدية المتوقع حصولها قريبا، اما فيما يتعلق بمسألة عدم وجود ملكة في لعبة الشطرنج فأنا اقول في هذا المجال ان الملكة هي التي تدافع عن الملك.

وختم الوزير المكاري قائلا “في يوم المرأة العالمي نهنئ كل امراه لبنانية ونهنئ كل ام فلسطينية تقدم التضحية في سبيل القضية الفلسطينية واننا نشكر ايضا media bureau على نشاطها وننوه بكل الانشطة التي تقوم بها”.

وفي الختام وزع المكاري الكؤوس والميداليات على الفائزين.

 


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal