جامعة العزم إستضافت المبعوثة الأمميّة الخاصة بلبنان

إستضافت جامعة العزم في رحابها المبعوثة الأمميّة الخاصة بلبنان يونا فرونتسكا و رئيسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان جيلان المسيري و كان باستقبالهما رئيسة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض و مدير جامعة العزم الدكتور نزيه الجر حيث إجتمعتا مع الطلاب وسيّدات من المجتمع الطرابلسيّ في لقاء حواريّ .

بداية تحدثَت رئيسة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض مرحبة بالضيوف وقالت :نرحبّ بكم في هذه الجامعة الفتيّة التي تخطو خطواتها الأكاديميّة نحو التّطور والتّقدم والانفتاح على كلّ مكونات المجتمع والتي تهتم بمفاهيم ترسيخ العدالة والمساواة وحقوق الإنسان .
وأضافت متوجهة إلى المنسقة فرونتسكا سعداء اليوم بوجودك بيننا و أنت تمثلين الحاضنة العالميّة التي تحافظ على الحقوق والسلام وترفض العنف وما مواقف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش من قضية فلسطين وغزة إلاّ دليل قاطع على أنّ الأمم المتحدة لا تضيع الفرصة لكي تكون شبكة الأمان لكلّ الدول ولكلّ المستضعفين وهي قادرة على أن تأخذ الحق من القويّ لترده للضعيف كما نتمنى و نحن ننتظر منكم إحقاق الحق .

وختمَت يسعدنا ان نرحبَ بكم في جامعة العزم منوهين بالجهود التي تبذلينها في ما خص تطوير قدرات المرأة و تشجيعها على القيام بمشاريع مختلفة يمكن أن تعتمد عليها في استقلاليتها و في حضورها وإثبات وجودها في مجتمعات أكثرها لا يعترف بقدرات المرأة وإن اعترف فإنّه يعرقل عملية تقدمها .

من جهتها المبعوثة الأمميّة الخاصة في لبنان يوانا فرونتسكا قالت :أنا سعيدة اليوم بأن ازور طرابلس لأنّها بالنسبة لي هي مدينة ثقافيّة تاريخيّة وأنا أحاول من وقت لآخر أن ازور المناطق التاريخيّة في لبنان ويهمني جدا أن نناقش مواضيع هامة ونحن مستعدون لهذه المناقشة وفي كلّ الأماكن حيث كنت أعمل كدبلوماسيّة أسعى لكي أبني علاقات جيّدة مع النساء وشرف كبير أن أمثل بلدي هولندا والأمم المتحدة و الإتحاد الأوروبي في دول عربيّة واستفدت كثيرا من هذه الدول كمصر و السودان و موريتانيا ورأيت فيها أنّ المرأة كانت نموذجا محركا للديناماكيّة الجديدة وأنا متأكدة عبر مناقشاتنا اليوم سنكتشف طاقات بشريّة هامة .
وتحدثَت أيضا عن مهمة المسنقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان معتبرة أن عملها تنسيق الأنشطة الخاصة للأمم المتحدة مع الوكالات العديدة الموجودة في لبنان وأنا أشرف على عملية التنسيق كما أقوم تنسيق عملية وجود قوات اليونيفل الموجودة في لبنان بقرار من الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن 1701 والآن نهتم كثيرا بهذا الموضوع لكي نحافظ على الإستقرار في هذا البلد و نعزز هذا الإستقرار عبر بناء جسور بين المعنيين و كلنا يعرف ماذا يجري في الجنوب اللبنانيّ ودورنا في مجلس الأمن سياسيّ و نحن في مجلس الأمن نهتم في شؤون المرأة ونعتبرها رمز السلام والأمن.
وتمنَت أخيرا على الطلاب أن يشاركوا في وضع مشاريع إنمائيّة لطرابلس ولوضعها قيّد التنفيذ من قبل الجهات الأمميّة .

بدورها ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة جيلان المسيري تحدثَت عن دور الهيئة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتحسين واقع المرأة و تنشيط دورها و تمكينها اقتصاديّا ونحن نؤمن بدور المرأة الريادي في تطوير المجتمعات.
و بعد ذلك قام الوفد الأممي بجولة في أرجاء الجامعة حيث شرح مدير الجامعة الدكتور نزيه الجر للوفد أهداف الجامعة كي تكون نموذجا أكاديميّا كما أطلعهم على الاختصاصات الموجودة فيها.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal