عدوان: برّي يفاوض هوكشتاين كطرف لا كرئيس مجلس النواب

اعتبر النائب جورج عدوان، أنّ طاولة الحوار التي يدعو إليها رئيس مجلس النواب نبيه برّي لانتخاب رئيس للجمهوريّة “مخالفة دستوريّة لا نريد أن نرتكبها”، وقال في هذا الإطار إنّ الفريق المعارض أكثر ثباتاً من الفريق الممانع على موقفه الرئاسي، وأكّد أنّه لن يسير “لا اليوم ولا الغد ولا بعده بخيار الفريق الآخر”، واستغرب مطالبة “حزب الله” للبنانيين برئيس يحمي ظهره، وقال: “لا نعرف ممن سيحمي ظهره “حزب الله” ومماذا؟”.

وقد فصّل النائب عدوان في حديث تلفزيوني، سبب رفض “القوات” للسير بالمرشّح الرئاسي سليمان فرنجيّة، رغم انتخابها للعماد ميشال عون الذي كان ينتمي إلى نفس الخطّ السياسي الذي ينتمي له فرنجيّة، وقال: “نحترم سليمان فرنجية على صدقه وصراحته ولكنّه واضح في خطّه .. ولولا تفاهمنا مع العماد ميشال عون على استعادة الدولة لما انتخبناه رئيساً”، وسُئل في هذا الإطار عمّا إذا كان الرئيس عون نكث بوعده، فقال إنّ هذا السؤال يجيب عنه عون لا نحن.

هذا، وتطرّق عدوان إلى زيارة المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين إلى لبنان، حيث انتقد بشكلٍ مبطّن محاورته لرئيس مجلس النواب نبيه برّي من خلال قوله إنّ المفاوضات تجري في العادة مع رأس الدولة لا مع رئيس المجلس، وقال إنّ “برّي يفاوض هوكشتاين كطرف لا كرئيس مجلس النواب”.

وعلى صعيد متّصل بزيارة هوكشتاين، نفى عدوان أن يكون لقاء نواب المعارضة مع المبعوث الأميركي قد تمّ بطلبٍ منهم، وقال إنّهم أبلغوه بشكلٍ واضح أنّ “مشكلة لبنان الجوهريّة تكمن في سيطرة “حزب الله” على قرار الحرب والسلم”.

وسأل عدوان: “ماذا ربح لبنان من مشاغلة “حزب الله” لإسرائيل؟”، واعتبر أنّ “ما يقوم به جنوباً هو جزء من لعبة المحاور”، وإذ شدّد على أنّ الفريق المعارض “لن يسلّم بالأمر الواقع الذي يفرضه الحزب”، اعتبر أنّ الجيش اللبناني أقدر منه على محاربة إسرائيل.

هذا وعرّج النائب عدوان على موقف “التيار الوطني الحرّ” من وحدة الساحات، وقال: “نصلي كي يبقى على موقفه الحالي الداعم لموقفنا”، ونفى العمل على أيّ تقارب يفضي إلى “معراب 2” بين “القوات” و”التيار”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal