اليوم الأول من “مبادرة الإخوة الإنسانية – التدريب الإعلامي”

أُقيم اليوم الأول من فعاليّة “مبادرة الإخوة الإنسانية – التدريب الإعلامي” التي ينظّمها “مجلس الدين والأمن” في مركز الصفدي الثقافي في طرابلس شمال لبنان يوم السبت ٢ آذار/مارس.

شارك في البرنامج أكثر من ٢٠ صحفيًّا وإعلاميًّا، أرشدهم عددٌ من كبار العلماء والممارسين في اكتشاف “وثيقة الأخوّة الإنسانيّة” للاستفادة من إمكانيّاتها في الارتقاء بالعلاقات بين الأديان على المستوى المحلّي.

الهدف من البرنامج  حسب ما أوضح رئيس مجلس الدين والأمن، إميليانو ستورنيللي، في المقدمة هو تعزيز التزام وسائل الإعلام كأداة فاعلة لدعم رسالة “وثيقة الأخوة الإنسانية” التغييريّة في المجال العام في طرابلس وشمال لبنان.

تولّى إدارة الفعاليّة أمين برير، منسّق مجلس الدين والأمن في طرابلس وشمال لبنان، وشارك فيها المتحدّثون الدكتور زياد فهد، رئيس جمعيّة حوار للحياة وللمصالحة، والبروفيسور في الدّراسات الدّينيّة في جامعة سيّدة اللّويزة؛ والدكتور الياس الحلبي، رئيس مركز الدراسات المسيحية الإسلامية في جامعة البلمند؛ والاعلامي زافين قيومجيان. وانضمّ إلى الدكتور فهد أعضاءٌ من الشبكة المستدامة للقادة الدّينيين في طرابلس وشمال لبنان: الشيخ فراس بلوط، من الطائفة السنية، رئيس الشؤون الدينية؛ الشيخ محمد حيدر، من الطائفة العلوية، جبل محسن؛ الأب ابراهيم دربلي، من الطائفة الأرثوذكسية، مدير مدرسة مار الياس الميناء.

كما تولّى الإعلامي زافين قيومجيان تنسيق الجزء الأول من حلقة العمل “طرابلس عاصمة للأخوة الإنسانية”، حيث قام بإرشاد المشاركين حول كيفيّة إعداد المقالات والمقابلات والتقارير المصوّرة التي تستعرض الأمثلة المتعددة على “الأخوة الإنسانيّة والعيش المشترك” التي يتّسم بها النسيج الاجتماعي والثقافي في طرابلس. وسيجري عرضُ أعمالهم خلال اليوم الثاني والأخير من البرنامج التدريبي يوم السبت ٩ آذار/مارس.

في هذه المناسبة، وبعد جلسة مخصّصة لدور المنظّمات الدينية ومنظّمات المجتمع المدني، سيتضمّن البرنامج كلمة رئيسية عن “الإعلام وبناء السلام” تلقيها الوزيرة السابقة الدكتورة مي شدياق، رئيسة مؤسسة مي شدياق – معهد الإعلام، بالإضافة إلى ملاحظات نخبة مرموقة من صنّاع القرار من مختلف الأديان من طرابلس وشمال لبنان: سيادة المطران يوسف سويف، رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية؛ سماحة الشيخ الدكتور مالك الشعار، مفتي طرابلس والشمال السابق؛ سعادة النائب الياس الخوري، النائب في البرلمان اللبناني عن دائرة طرابلس؛ الدكتور مصطفى علّوش، النائب السابق في البرلمان اللبناني عن دائرة طرابلس.


Related Posts

Post Author: SafirAlChamal