“غواصات مسيّرة أدخلها الحوثيّون في هجمات البحر الأحمر”؟ إليكم الحقيقة

المتداول: فيديو يظهر، وفقا للمزاعم، “غواصات مسيرة أدخلها الحوثيون في هجمات البحر الأحمر”.

 

الا أن هذا الزعم غير صحيح. 

 

الحقيقة: الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 30 ايلول 2009. ويظهر مركبة ذاتية القيادة تحت الماء تابعة لكلية الهندسة الكهربائية والحوسبة في جامعة زغرب، خلال غوصها في البحر، في اطار ابحاث علمية، وفقا لما تم تداوله. FactCheck#

 

“النّهار” دقّقت من أجلكم 

 

ما القصة؟ 

المشاهد تظهر جسما مستطيلا يغوص في البحر. وقد تكثف التشارك في الفيديو أخيرا عبر حسابات ارفقته بالمزاعم الآتية (من دون تدخل او تصحيح): “دخول الغواصات المسيرة على خط المعركة. آية من آيات الله ورجال اليمن يصنعون ما يراه الآخرون مستحيلا”.

 

 

 

– زعيم الحوثيين يتوعّد بالتصعيد –

جاء تداول الفيديو في وقت قال عبدالملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن، الخميس 22 شباط 2024، إن الجماعة أدخلت “سلاح الغواصات في عملياتنا بالبحرين الأحمر والعربي” ().

واشار في كلمة بثها التلفزيون إلى انه “تم تطوير الصواريخ المتوفّرة إلى درجة لا يمكن اعتراضها أو إسقاطها”. و”بلغت السفن المستهدفة في البحر 48 سفينة وعملياتنا على الأهداف الإسرائيلية في الأراضي المحتلّة بلغت 183 صاروخاً وطائرة مسيّرة”.

 

وأكّد أن “العمليات في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن ومضيق باب المندب… مستمرة ونتجه فيها إلى التصعيد”.

 

ومنذ 19 تشرين الثاني، ينفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ السابع من تشرين الأول، وفقا لما ذكرت وكالة “فرانس برس”.

وفي محاولة ردعهم، تشنّ القوّات الأميركيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة لهم منذ 12 كانون الثاني.

 

 

– حقيقة الفيديو –

الا ان الفيديو المتناقل لا علاقة له بكل هذا، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقته.

 

فالبحث عنه، بتجزئته الى مشاهد ثابتة (Invid)، يضعنا امام لقطات مماثلة عدة لما يسمى Autonomous Underwater Vehicles (اختصارها AUV) اي مركبة ذاتية القيادة (او مستقلة) تحت الماء.

 

كلمات مفاتيح بالانكليزية نضيف اليها تعبير Diving، لنصل الى الفيديو الاصلي، بنسخة أطول (1.55 دقيقة)، منشورا في حساب TheAzelothmaster في يوتيوب، في 30 ايلول 2009 ، بعنوان: University of Zagreb’s OceanServer Technologies AUV “Iver 2″‘s first dive، اي أول غوص للمركبة الذاتية القيادة تحت الماء اوشن سيرفر تكنولوجيز، ايفر 2، التابعة لجامعة زغرب.

 

 

 

وكتب الحساب مع الفيديو ان “كلية الهندسة الكهربائية والحوسبة في جامعة زغرب اشترت، باستخدام تمويل من داخل مشروع قدرات FP7 الحائز جائزة الاتحاد الأوروبي، “تطوير أبحاث الروبوتات تحت الماء الكرواتية”، مركبة مستقلة تحت الماء ستكون بمثابة منصة بحثية للتحكم وهندسة الكمبيوتر، وهندسة الأنظمة المدمجة وتطوير تطبيقات جديدة للملاحة وتحديد المواقع والاستشعار في البحار الضحلة من البحر الأبيض المتوسط والبحر الأدرياتيكي. ويعد هذا أول غوص تجريبي لها في موقع خليج بودفرسكي Podvrske بجزيرة مورتر Murter، الساحل الدلماسي الأوسط للجزء الكرواتي من البحر الأدرياتيكي”.

 

النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الفيديو المتناقل يظهر “غواصات مسيرة أدخلها الحوثيون في هجمات البحر الأحمر”. في الواقع، الفيديو قديم، اذ تعود آثاره الى 30 ايلول 2009. ويظهر مركبة ذاتية القيادة تحت الماء تابعة لكلية الهندسة الكهربائية والحوسبة في جامعة زغرب، خلال غوصها في البحر، في اطار ابحاث علمية، وفقا لما تم تداوله.

النهار


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal