سمير ضاهر ل”الحرّة”: الحكومة ستبحث في جلستها المقبلة زيادة رواتب القطاع العام 3 أضعاف

أكد مستشار رئيس الحكومة للشؤون الإقتصادية د. سمير الضاهر لبرنامج المشهد اللبناني على قناة الحرّة أن هناك طرحاً سيبحثه الوزراء في جلسة الحكومة المقبلة بزيادة الرواتب 3 أضعاف لكل القطاع العام أي لكل من يتقاضى أجر من الخزينة اللبنانية، فيضرب الراتب ب10 أضعاف، وبالتالي كأن سعر الصرف انتقل من 1500 ليرة الى 15 ألف ليرة. وأضاف الضاهر إن الرواتب تُدفع من إيرادات الدولة، مشيراً الى أن 93 % من النفقات في الموازنة هي نفقات جارية، 67 % هي رواتب ومخصصات إجتماعية، ورأى الضاهر أن الحكومة تحاول إعطاء كل المساعدات القادرة على إعطائها ولكن لا إمكانية لزيادة النفقات إذا لم يكن هناك زيادة في الضرائب.

عضو المنبر القانوني للدفاع عن حقوق العسكريين العميد المتقاعد اندريه أبو معشر أكد من جهته ل”الحرّة” دعوتهم للعصيان المدني قائلاً: “سنأخذ الخيارات الصعبة، لم يعد الموضوع موضوعاً نقابيّاً، فالحكومة تدفعنا الى خيارات أخرى، ونحن لا نستطيع أن نتحكم بنبض وغضب الشارع، فالعسكريون لم يعد لديهم مال لدفع الضرائب، وأصبحوا في عصيان مدني قسري”.

وأشار أبو معشر ل”الحرّة” الى أن خيارات صراع البقاء مفتوحة على كل الإحتمالات، قائلاً: اليوم اكتشفنا ان هناك مرسوماً أقرّ العام الماضي لتأمين 36 ألف مليار لوزارة المالية لدفع التعويضات التقاعديّة، بقي منه 34 ألف مليار ليرة، هذا المبلغ الكبير تمّ الإتفاق على توزيعه على أسماء معيّنة حصراً من النافذين في وزارة المالية ومجلس الخدمة المدنية.

من جهته أكد منسق عام رابطة المعلمين المتقاعدين في المدارس الخاصة محمد ملحم أن يومَ غدٍ الثلاثاء سينفّذ المعلّمون المتقاعدون في المدارس الخاصة اعتصاماً كبيراً أمام المجلس النيابي، بالتزامن مع اجتماع اللجان المشتركة وهم ملتزمون بما يقوله نقيب المعلمين نعمة محفوض، مشيراً الى أنه لغاية اليوم تمّ تحويل 70 مليار ليرة فقط الى صندوق التعويضات من قبل المدارس الخاصّة، وذلك من أصل 180 مليار ليرة كان يجب أن تدخل الصندوق، ما يعني أن المدارس الخاصة لم تلتزم جميعها بالدفع كما تمّ الإتفاق عليه في ميثاق الشرف الموقّع.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal