بالأسماء… أبرز السجناء الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم

كشف تقرير إسرائيلي عن بعض أبرز الأسماء التي تطالب حركة حماس الفلسطينية، بالإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية، كجزء من هدنة محتملة مع إسرائيل، تقضي بإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لديها في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، عن تقرير للقناة 12 الاسرائيلية، أنه من المتوقع أن تطالب حماس بالإفراج عن عدد من السجناء الفلسطينيين الذين يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة، كجزء من الصفقة المحتملة.

وأوضحت القناة الإسرائيلية أن القائمة تشمل أفراداً تورطوا في عدد من أكبر الهجمات في تاريخ إسرائيل خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية بين عامي 2000 و2005، ومن بينهم عبد الله البرغوثي وعباس السيد وإبراهيم حامد وأحمد سعدات ومحمد عرمان.

وأطلقت حماس سراح 105 أشخاص في أواخر تشرين الثاني الماضي، ضمن اتفاق الهدنة الذي أسفر عن إطلاق سراح حوالي 300 سجين فلسطيني معظمهم من النساء والمشتبه بهم الذين لم يتجاوزوا السن القانونية.

وكانت الحرب قد اندلعت عقب هجمات غير مسبوقة شنتها حركة حماس في السابع من تشرين الاول الماضي على إسرائيل، مما أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وردّاً على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ”القضاء على الحركة”، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة عسكرية تسببت بمقتل أكثر من 27 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، بحسب وزارة الصحة في غزة.

ولفت تقرير القناة 12 الإسرائيلية إلى أن البرغوثي الذي ترغب حماس في الإفراج عنه، “مسؤول في المجمل عن مقتل 66 إسرائيليا، وحكم عليه بالسجن المؤبد 67 مرة، وهو أكبر حكم يصدر على الإطلاق ضد سجين فلسطيني”.

كما أشار التقرير إلى أن من بين الأسماء المحتملة أيضًا، قائد الجناح العسكري لحماس في طولكرم بالضفة الغربية، عباس السيد.

وذكر التقرير أنه “خطط لتفجير فندق بارك عام 2002 في مدينة نتانيا”، والذي أسفر عن مقتل 30 إسرائيليًا وإصابة 140 آخرين، وكان العمل “الأكثر دموية” خلال الانتفاضة الثانية. وحكم على السيد بـ35 حكما بالمؤبد.

فيما وصف التقرير إبراهيم حامد بأنه “أخطر سجين” تحتجزه إسرائيل حاليا، وكان قائد الجناح العسكري لحماس في الضفة الغربية بالكامل، وأدين بقتل 46 مدنيا، ويواجه 54 حكما بالسجن مدى الحياة.

أما أحمد سعدات فهو زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أنه على قائمة حماس للمطلوب الإفراج عنهم. وأضافت أنه “العقل المدبر” لاغتيال وزير السياحة الإسرائيلي رحبعام زئيفي عام 2001، ويواجه 30 حكما بالسجن مدى الحياة.

كما لفت التقرير الإسرائيلي إلى أن من بين الأسماء، من وصفه بأنه “قائد معتقلي حماس في السجون الإسرائيلية”، محمد عرمان، وأشار إلى أنه أدين لكونه أحد المخططين لتفجيرات استهدفت إسرائيليين، ومحكوم عليه بالسجن مدى الحياة 36 مرة.

وقدم وسطاء قطريون ومصريون لحماس الأسبوع الماضي، أول اقتراح ملموس لهدنة طويلة في غزة، تم الاتفاق عليه مع إسرائيل والولايات المتحدة في محادثات جرت في باريس.

وقالت حماس إنها تدرس النص وتُجهز ردها.

وستكون هذه الهدنة الطويلة في حال الاتفاق عليها، هي الأولى منذ أن شنت حماس هجوما على إسرائيل في السابع من تشرين الأول. وشهد القتال هدنة واحدة في نهاية تشرين الثاني استمرت أسبوعاً فقط.

وتطالب وكالات الإغاثة الدولية بهدنة طويلة للتخفيف من وطأة الكارثة الإنسانية في القطاع، حيث نزح تقريبا جميع السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal