خطوات “هامّة” بدأت… تطورات “إيجابية” في ملف النازحين!

في إطار مكافحة عمليات التهريب وضبط الحدود لمنع السوريين من دخول الأراضي اللبنانية، أعلن الأمن العام اليوم ضمن برنامج العودة الطوعية للنازحين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم، عن بدء التحضيرات لإطلاق قافلة عودة طوعية في موعد يحدّد لاحقًا.

وفي هذا السياق، يوضح وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين، أنه “إجتمع برئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس حيث تم التأكيد من خلال مصادر موثوقة أنه تم ضبط الحدود من الجانب السوري وإيقاف عملية النزوح بنسبة 90% في منطقة الشمال تحديدًا، وذلك بالتنسيق بين الرئيس ميقاتي مع القيادة السورية ووزير الدفاع السوري ويبقى نسبة 10% تعالجها الوزارة “.

ويُشير في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، إلى أنه “في متابعة لملف النازحين وبمساعي من رئيس الحكومة شهد هذا الملف خطوات إيجابية”، لافتًا إلى أنه “تم الإتفاق على وضع ملف النازحين على جدول أعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة”.

ويقول شرف الدين: “أنا أتابع ملف النازحين بشكل دائم وأتواصل دائمًا مع الجانب السوري، وهنا لا بد من التنويه بالدور الإيجابي لقائد الجيش العماد جوزاف عون ومدير الامن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري من خلال التعاون والمساعدة في تأمين قوافل العودة والإستعداد للبدء بالإجراءات المطلوبة، على أمل أن يتم الأسبوع المقبل المباشرة بالعمل”.

ويلفت إلى أن “ملف النازحين يتعرّض لعراقيل خارجية لكن بالرغم من ذلك نحن وضعنا برنامج يهدف للضغط على الأمم المتحدة والدول المانحة ضمن الإمكانيات المتوفرة إضافة إلى الجهود الدبلوماسية”، كاشفًا أنه “سيطالب بلجنة ثلاثية بين لبنان وسوريا ومفوضية اللاجئين، حيث سيكون هناك ضغوط على دول الغرب المانحة للنازحين من قِبل “الإئتلاف الوطني” كي تُدفع المساعدات للنازح السوري في بلده”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal