بلينكن في مستهل جولة أفريقية: ملتزمون بتعميق العلاقات مع القارة

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الاثنين إن الولايات المتحدة ملتزمة بتعميق العلاقات مع أفريقيا على الرغم من الأزمات العالمية، في مستهل جولة في القارة في ظل الانقلابات وتزايد نفوذ روسيا والصين فيها.

يقوم بلينكن بجولة في أربع دول ديموقراطية على ساحل المحيط الأطلسي هي الرأس الأخضر وساحل العاج ونيجيريا وأنغولا، في ظل تدهور الأمن في منطقة الساحل وتزايد الغموض حول قاعدة أميركية رئيسية في النيجر التي شهدت انقلاباً.

استقبل جو بايدن القادة الأفارقة في عام 2022 رغبة في إظهار الاهتمام الأميركي مجدداً بالقارة، لكن بايدن فشل في الوفاء بوعده بزيارتها العام الماضي ورحلة بلينكن هي الأولى له إلى منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا منذ عشرة أشهر لانشغاله منذ تشرين الأول بالحرب بين إسرائيل وحماس.

ومع ذلك، قال بلينكن نيابة عن بايدن “نحن ملتزمون بالكامل عندما يتعلق الأمر بأفريقيا”.

وقال بلينكن في مستهل محادثاته في الرأس الأخضر “مستقبلنا مترابط، وازدهارنا مترابط، والأصوات الأفريقية تؤثر بشكل متزايد في الخطاب العالمي وتحفزه وتقوده… الولايات المتحدة ملتزمة بتعميق وتعزيز وتوسيع الشراكات في جميع أنحاء أفريقيا”.

ووصف الرأس الأخضر، وهو أرخبيل يتحدث سكانه البالغ عددهم نحو نصف مليون نسمة البرتغالية ويتعاون مع الولايات المتحدة في مجال إنفاذ القانون والاعتراضات البحرية، بأنه “منارة للاستقرار” و”صوت قوي ومبدئي”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal