“احتراق سفينة أميركية استهدفها الحوثيون”.. ما حقيقة الصورة؟

يشهد البحر الأحمر منذ أسابيع توترا بسبب هجمات للحوثيين اليمنيين في البحر الأحمر يضعونها في إطار دعم الفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب، تردّ عليها الولايات المتحدة وحلفاؤها بقصف مواقعهم في اليمن.

في هذا السياق، انتشرت صورة على مواقع التواصل ادعى ناشروها أنها لسفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

يظهر في الصورة سفينة في وسط البحر يتصاعد منها دخان أسود كثيف.

وجاء في التعليقات المرافقة أن الصورة لسفينة أميركية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر.

ناشرو الصورة أدعو أنها لسفينة أميركية استهدفها الحوثيون
ناشرو الصورة أدعو أنها لسفينة أميركية استهدفها الحوثيون

ماذا يجري في اليمن؟

يأتي انتشار هذه الصورة في هذه الصيغة على فيسبوك، في وقت يشهد البحر الأحمر توترا بين الجيش الأميركي وحلفائه من جهة، والمتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران بسبب استمرارهم في مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وشن الجيش الأميركي فجر الخميس، للمرة الرابعة في أقل من أسبوع، ضربات في اليمن على مواقع تابعة للحوثيين، استهدفت صواريخ معدة للإطلاق نحو البحر.

وتأتي هذه الضربات في الشرق الأوسط، المنطقة التي تقترب أكثر فأكثر من حريق إقليمي، بُعيد ساعات قليلة على إعادة إدراج واشنطن المتمردين اليمنيين على لائحتها للكيانات “الإرهابية” بسبب استمرارهم في مهاجمة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وبُعيد ساعات على تبنّي الحوثيين هجوما جديدا على سفينة أميركية في البحر الأحمر، أعلنت قناة “المسيرة” التابعة لهم أن غارات استهدفت فجر الخميس عددا من المحافظات اليمنية.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي أنه قصف 14 منصة صواريخ مُذَخَّرة كان الحوثيون قد جهزوها لإطلاقها على خطوط الملاحة في البحر الأحمر.

حقيقة الصورة

إلا أن الصورة لا علاقة بكل ما يجري في البحر الأحمر.

فقد أظهر التفتيش عنها عبر محركات البحث أنها منشورة في الثاني من يونيو 2021 في موقع وكالة “رويترز” لسفينة إيران احترقت في خليج عُمان.

وآنذاك، أعلنت البحرية الإيرانية غرق إحدى أكبر سفنها ويبلغ طولها أكثر من 200 متر في خليج عمان بعدما كافحت فرق الإطفاء لساعات طويلة حريقا اندلع على متنها.

وقالت البحرية في بيان إنه تم إجلاء طاقم سفينة “خارك” قبل غرقها قبالة ميناء جاسك في جنوب إيران. وأوضحت القوات البحرية للجمهورية الإسلامية أن السفينة تستخدم في مجال التدريب والدعم وهي في الخدمة منذ “أكثر من أربعة عقود”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal