فرعيّة اللّجان تابعت درس اقتراح قانون التّغطية الصحيّة الشاملة.. عبدالله: ستكون لنا جلسات متتالية

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اقتراح القانون الرامي إلى إنشاء نظام الرّعاية الصحية الشاملة الالزامية، جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابيّ، برئاسة النّائب بلال عبدالله وحضور وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الابيض والاعضاء النواب.

عبدالله

وقال النائب عبد الله بعد الجلسة: “اليوم هو الاجتماع الثاني للجنة الفرعية لاقتراح قانون التغطية الصحية الشاملة وما يسمى بالاطار العادي “البطاقة الصحية”.

تم تشكيل لجنة فرعية في آخر اجتماع للجان النيابية بتوجيه ودعم من الرئيس نبيه بري، هذا الاقتراح الذي قدمناه كلقاء ديمقراطي بالتشاور مع أصحاب الاختصاص سابقاً، أي الّذين عملوا على هذا الملفّ: الدكتور عاطف مجدلاني، الدكتور محمد خليفة، والوزير غسان حاصباني والدكتور عاصم عراجي. واليوم نحن أمام اقتراح قانونٍ، بدأنا بدراسته تفصيليّاً، الهدف منه حماية صحية دائمة وعناية صحية دائمة للشريحة اللبنانية التي لا تمتلك أي تغطية صحية يعني الناس التي هي خارج إطار الضمان والتعاونيّة والمؤسسات الامنية العسكرية او صناديق التعاضد، على أمل أن يكون اكثر شمولية في المستقبل”.

اضاف: “تداولنا اليوم بوجود وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال وممثلي وزارة المالية بالمبدأ الاساسي، ألا وهو كيف يدار هذا النظام، ماذا يغطي، كيفية تأمين التمويل والالزامية منه، كيف سيكون هناك تطوير لادائه وكيفية الحفاظ على التوازن المالي، وكيف سيكون هناك انسجام تشريعي بين المواد الواردة فيه والقوانين المرعية الاجراء مع التركيز على دور وزارة الصحة؟ أعتقد أنّنا سنأخذ وقتنا في نقاشٍ تفصيليّ ودقيق لهذا الاقتراح لكي يكون محافظاً على المعايير العلمية والمنحى الاجتماعي والعدالة الاجتماعية ومساهمة القادر في المجتمع لتطبيب غير القادر، ومساعدة الدولة في هذا الملف. وهدفنا أن نعود بالشعب اللبناني الى مستوى الرعاية الصحية والعناية الطبية التي كان يلقاها قبل الازمة. نأمل أن نقوم بذلك ونحقّقه مع النواب في اللجنة الفرعية، ولاحقاً مع الهيئة العامة. هو موضوع وطني شامل وستكون لدينا جلسات متتالية”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal