“التيار المستقل” دعا إلى عقد مؤتمر دولي يكرس حياد لبنان

عزى المكتب السياسي في “التيار المستقل” في بيان، بعد اجتماعه الدوري في مقره في بعبدا برئاسة رئيسه اللواء عصام أبو جمرة، “الكويت حكومة وشعبا بوفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح”.

وتمنى “لو انسحب التوافق في لبنان على انتخاب رئيس للجمهورية من أهل المروءة ونظافة الكف والاستقامة، خصوصا في ظل حقبة مصيرية تاريخية يمر فيها الوطن وتحيطه الأخطار الأمنية من كل جانب”.

وهنأ “قائد الجيش العماد جوزاف عون وجميع الضباط المستفيدين من التمديد”، منوها ب”التوافق بين القوى السياسية بمعظمها لإنجاز هذا الاستحقاق درءا للمخاطر التي كانت تهدد الوطن في ضوء الانقسامات التي سبقت إتمامه”.

وشكر ل”دولة فرنسا تكثيفها المساعي والضغوط لتطبيق القرار الدولي ١٧٠١، تمهيدا لوضع حد للحرب الدائرة في الجنوب وانسحاب إسرائيل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللبنانية أصلا، وإنشاء منطقة معزولة من السلاح بين الحدود اللبنانية والحدود الإسرائيلية، إلا من الجيش اللبناني”.

وأشار إلى أن “هذا الإنجاز المطلوب يشكل مدخلا لإعلان وتنفيذ حياد لبنان الإيجابي الذي يبقيه بمنأى عن أي صراع إقليمي أو أي حرب باردة كتلك التي يعيشها وطننا وتقض مضاجع أبنائه”.

ودعا إلى “عقد مؤتمر دولي يكرس هذا الحياد ليحمي طوائف لبنان المتعددة وتبقى نموذجا فريدا للتعايش الهنيء في لبنان وفي البلدان التي تشبه لبنان”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal