مسيرات حوثية تستهدف إيلات..هل أسقطتها الدفاعات المصرية؟

أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة “أنصار الله” اليمنية العميد يحيى سريع أن مقاتلي الجماعة استهدفوا مدينة إيلات جنوب إسرائيل بالطائرات المسيرة. وقال إن “القوات المسلحة تؤكد استمرار عملياتها العسكرية ضد الكيان الصهيوني حتى يتوقف عدوانه على إخواننا الصامدين في قطاع غزة”.

وأضاف سريع السبت، أن سلاح الجو المسيّر التابع للجماعة “نفّذ عملية عسكرية على أهداف حساسة في منطقة أم الرشراش جنوب فلسطين المحتلة بدفعة كبيرة من الطائرات المسيرة”. وأشار إلى أن هذا الهجوم جاء “انتصاراً لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة وتنفيذاً لتوجيهات السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي واستجابة لنداءات الأحرار من أبناء شعبنا اليمني العظيم وأبناء أمتنا”.

من جهتها، أشارت وسائل إعلام مصرية إلى أن الدفاعات الجوية المصرية أسقطت السبت، جسماً طائراً بعد أن رصدته قبالة ساحل قبالة ساحل البحر الأحمر. ونقلت عن مصادر وصفتها بالرفيعة أن الجسم الطائر تم رصده قرب مدينة دهب، التي تقع في محافظة جنوب سيناء.

وأوضحت أن فرق تحقيق مصرية توجهت إلى مكان سقوط الجسم على بعد نحو كيلومتر ونصف الكيلومتر عن ساحل دهب.

وفي السياق، أعلنت بريطانيا السبت، أن إحدى مدمّراتها أسقطت ليل الجمعة/السبت، ما يُعتقد بأنها “مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر”. وكتب وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس على منصة “إكس”: “خلال الليل، أسقطت (إتش إم إس دايموند) ما يعتقد بأنها طائرة مسيّرة هجومية كانت تستهدف الملاحة التجارية في البحر الأحمر”، مشيراً الى أن السفينة العسكرية أطلقت صاروخاً تمكن من “تدمير الهدف بنجاح”.

وكانت القيادة المركزية الأميركية قد أفادت في بيان الجمعة، بأن طائرة مسيرة حوثية استهدفت سفينة ترفع علم ليبيريا في الجزء الجنوبي من البحر الأحمر. وأضافت أن “الطائرة انطلقت من مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن، واستهدفت سفينة شحن سيارات تحمل علم ليبيريا التي وجهت نداء استغاثة يفيد بأن طاقمها يكافح حريقاً سببه الهجوم”.

وأشار البيان إلى أن جماعة الحوثي أطلقت صاروخين باليستيين باتجاه ممرات الملاحة الدولية في مضيق باب المندب أصاب أحدهما السفينة.

وأكدت جماعة الحوثي تنفيذ العملية العسكرية ضد سفينتي حاويات كانتا متجهتين إلى فلسطين المحتلة.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة في بيان الجمعة، إن “عملية الاستهداف للسفينتين المتجهتين إلى كيان العدو، تمت بصاروخين بحريين مناسبين”، لافتاً إلى أن”عملية الاستهداف جاءت بعد رفض طاقميهما الاستجابة لنداءات القوات البحرية اليمنية وكذلك الرسائل التحذيرية النارية”.

وأوضح أن “كافة السفن المتجهة إلى كافة موانئ العالم عدا الموانئ الإسرائيلية لن يصيبها أي ضرر”، مشدداً بأن عليها الإبقاء على جهاز التعارف مفتوحاً.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal