مستشفيات غزة تحت النار واشتباكات عنيفة على عدة محاور

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم 36، قصف قطاع غزة مستهدفا المستشفيات والأحياء السكنية، وسط حركة نزوح من شمالي القطاع إلى جنوبه.

وكثفت الطائرات الإسرائيلية مساء الجمعة، هجماتها ضد مستشفيات قطاع غزة حيث واصلت غاراتها على محيط مستشفيات “الشفا” و”الإندونيسي” و”العودة” و”القدس” و”الرنتيسي للأطفال”.

من جهته حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، من أن النظام الصحي في قطاع غزة بات “على ركبتيه” في إشارة إلى وصوله لمرحلة الانهيار التام.

وفي سلسلة منشورات على منصى “إكس” قال غيبرييسوس ليل الجمعة/ السبت: “نشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بوقوع غارات جوية في محيط مستشفى الشفاء في غزة”.

وأضاف: “اضطر العديد من العاملين الصحيين الذين كنا على اتصال بهم إلى مغادرة المستشفى بحثًا عن الأمان. وأفاد آخرون أنهم غير قادرين على التحرك بسبب انعدام الأمن الخطير. واضطر العديد من الآلاف الذين لجأوا إلى المستشفى إلى الإخلاء بسبب المخاطر الأمنية، في حين لا يزال الكثيرون هناك.

اندلعت “اشتباكات عنيفة” مع المقاومة قرب مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، الذي يعد الأكبر في القطاع، وكان مأوى لآلاف النازحين من مناطق شمالي غزة.

وقالت مراسلة تلفزيون سوريا إن اشتباكات عنيفة اندلعت بالتزامن مع دوي أصوات انفجارات في محيط عزبة بيت حانون وأبراج العودة.

وأضافت صحيفة فلسطين المحلية أن هناك “قصفا مدفعيا إسرائيليا مكثفا في محيط مجمع الشفاء، كما أن هناك تحليق طيران إسرائيلي بشكل منخفض في سماء المجمع، مع إطلاق النار والقذائف بكثافة”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal