الأردن ينفذ إنزالا جوياً للمساعدات الطبية الى مستشفيات غزة

أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إنزال “مساعدات طبية عاجلة” جواً، فجر الإثنين، في غزة مخصصة لمستشفى ميداني أردني.

وكتب الملك على منصة “إكس”: “تمكن نشامى سلاح الجو في قواتنا المسلحة في منتصف هذه الليلة من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة”، مضيفاً: “هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة”.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قد دعا خلال لقائه يوم السبت عدداً من وزراء الخارجية العرب الذين شاركوا في اجتماع عمان – غزة الوزاري الذي يستضيفه الأردن في سياق جهود وقف الحرب على غزة، إلى “مواصلة التنسيق العربي للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي حول التطورات الخطيرة في غزة”.

بدوره، أعلن الجيش الأردني في بيان إن “الإمدادات الطبية أُسقطت بالمظلات من طائرة تابعة لسلاح الجو، بسبب نفاد الإمدادات من المستشفى”.

وقال مسؤول إسرائيلي لموقع “أكسيوس” إن عملية الإنزال الجوي لسلاح الجو الأردني، لإيصال مساعدات إلى مستشفى في غزة “تمت بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي”.

ولم يكشف الموقع الأميركي عن هوية المسؤول الإسرائيلي أو حتى يضيف تفاصيل أوسع عن آلية التنسيق بشأن هذه العملية.

ولم يؤكد الجانب الأردني وجود تنسيق مع إسرائيل بشأن هذه المساعدات.

وكانت إسرائيل قد فرضت حصاراً شاملاً على غزة، حيث أوقفت إمدادات الكهرباء والماء والمواد الأساسية الأخرى، بعد الهجمات التي شنتها حركة حماس الفلسطينية يوم 7 تشرين الأول/أكتوبر.

24 ألف جريح 
وفي السياق، حذرت وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي الكيلة من كارثة داخل مستشفيات غزة، حيث يلفظ العديد من الجرحى أنفاسهم الأخيرة، نتيجة عدم توفر الإمكانيات الطبية ونقص الوقود.

وأكدت الكيلة، ليل الأحد/الاثنين، أن قطاع غزة بات في أمس الحاجة إلى مستشفيات ميدانية في ظل ارتفاع عدد المصابين إلى أكثر من 24 ألفاً.

وقالت الوزيرة الفلسطينية في منشور على “فيسبوك” إن أكثر من 24 ألف جريح في غزة ونحتاج لمستشفيات ميدانية، ونناشد المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية بالتدخل لفتح معبر رفح.

وأضافت الكلية أن 51 عيادة من أصل 72 في غزة خرجت عن الخدمة بسبب القصف الإسرائيلي ونقص الوقود، مشيرة إلى أن وضع القطاع الصحي كارثي، والادعاءات الإسرائيلية بشأن مشافي غزة، هدفها خلق الأعذار للاستهداف.


Related Posts

Related Posts


Post Author: SafirAlChamal