البق الفرنسي” في طريقه إلى المغرب… وتفعيل بروتوكول صحي صارم

أعلنت إدارة ميناء طنجة المغربي، تفعيل حالة الطوارئ الصحيةوالبيئية، عقب الاشتباه في وجود حشراتالبقعلى متن باخرةمسافرين وصلت من ميناء مارسيليا الفرنسي.

ونقل موقعهسبريسالمغربي عن مصادر، أن عملية المراقبة الصحيةالاستباقية في الميناء، كشفترصد حشرة البق على متن هذه الباخرة،مما استدعى تفعيل بروتوكول صحي صارم“.

ويقتضي البروتوكولالقيام بعملية تعقيم وتنظيف شاملة ودقيقة لجميعمكونات هذه الباخرة وحمولتها، قبل الشروع في عملية استقبالالعربات والمسافرين القادمين على متنها“.

وأدى انتشاربق الفراشإلى بروز نقاش سياسي متصاعد فيفرنسا، بعد أن دعت بلدية باريس إلى التصدي لـغزوهذه الحشرات،قبل انطلاق دورة الألعاب الأولمبية التي تحتضنها المدينة العام المقبل،فيما استدعى وزير النقل مشغلي القطارات والحافلات لمنع تكاثرها فيوسائل النقل العام.

رغم أن طول حشرة بق الفراش لا يتجاوز 7 ملمترات، إلا أن مشاكلهاأكبر بكثير من حجمها، ليس فقط بالنسبة لأسر التي تعاني صعوباتالقضاء عليها بعد غزوها منازلها، بل أيضا بالنسبة لبلديات المدنالكبرى بسب سرعة انتشارها وتوسعها في بعض الأماكن العامة.

وتسببت صور ومقاطع فيديو نشرها عدد من المسافرين لما يبدو أنهاحشرات بق منتشرة في المترو والحافلات المحلية في باريس، وأيضاعلى متن القطارات عالية السرعة بين المدن، وبمطار شارل ديغول، موجةمن الذعر والاشمئزاز في جميع أنحاء البلاد، حسبما نقلته صحيفةغارديانوصحف فرنسية محلية.

ودعت بلدية باريس، الخميس، الحكومة إلى وضع خطة لمكافحة بقالفراش، بعد أن لاحظتعودة كبيرةلهذا النوع الطفيلي.

وأوضحت في رسالة موجهة إلى رئيسة الوزراء: “يعد بق الفراش مشكلةصحية عامة.. يجب على الدولة أن تضع خطة عمل تتناسب مع هذهالآفة، بينما تستعد فرنسا بأكملها لاستضافة الألعاب الأولمبية والألعابالأولمبية البارالمبية في عام 2024″.

وقال نائب عمدة باريس، إيمانويل غريغوار، في تصريحات للتلفزيونالفرنسي: “لا أحد في مأمن.. يمكن التقاط هذه الحشرات من أي مكانوإدخالها إلى بيتك، ولا تكتشف ذلك إلا بعد أن تتكاثر وتنتشر“.

وتابع أنسلطات العاصمة تلقت زيادة في طلبات المساعدة، كما تلقتالشركات الخاصة مستوى مرتفعا بشكل غير عادي من طلبات تعقيمالمنازل في الأسابيع الأخيرة“.

وأضاف أنهعلى الحكومة أن تنسق العمل على كل مستوى منمستويات الدولة، بأسرع ما يمكن وبأكبر قدر ممكن من الكفاءة. (الحرة)


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal