عسال التقى الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم في لندن لتفعيل العمل في لبنان لتعزيز الاكاديمية للشباب

التقى سفير النوايا الحسنة في المنظمة البحرية الدولية اسطفان عسال، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية كيتاك ليم في المقر الرئيسي (IMO) في لندن ، بالتزامن مع اليوم البحري العالمي، على هامش انعقاد الاجتماع السنوي للسفراء البحريين حيث التقى مسؤولين في المنظمة.

وخلال اللقاءات طالب عسال المعنيين والمجتمع البحري الدولي “دعم الدولة اللبنانية لاستئناف عمليات إعادة إعمار مرفأ بيروت، و دعمها لمكننة هذا القطاع في لبنان ليتيح للبنان ان يطبق معايير وأنظمة الشحن والتعامل مع البضائع الخطرة في الموانئ اللبنانية وذلك لعدم السماح لتكرار حادث مرفأ بيروت المشؤوم”، مؤكدا “ان الموانئ اللبنانية ليست للبنانيين فقط، بل هي مركز خدمة لجميع السفن والبحارة و تتطلب الاهتمام والدعم ليبقى لبنان مركزا لوجستيا يحافظ على مكانته في الخدمات البحرية في ظل التغيير الاقتصادي الذي تشهده المنطقة”، مطالبا “بتفعيل عمل المنظمة في لبنان لتعزيز الثقافة البحرية والاكاديمية للشباب اللبناني”.

كما شارك عسال في منتدى الابتكار المشترك بين المنظمة البحرية الدولية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والنرويج على التحول في الصناعة البحرية نحو إزالة الكربون في حضور عدد كبير من وزراء وممثلين عن الدول حيث جرى توقيع اتفاقية شراكة بين الأمين العام كيتاك ليم وووزيرة الدولة النرويجية راغنهيلد سجونر سيرستاد. 

وتقضي الاتفاقية بالتزام المنظمتين بتعزيز قطاعي النقل البحري والموانئ في بلدان نامية مختارة من خلال الأنشطة التي من شأنها تعزيز اعتماد أنظمة وممارسات النقل البحري المستدامة. 

ولفت عسال إلى انه على الصعيد البيئي “يواجه الشاطىء اللبناني أزمة خطيرة تتمثل في النفايات والأضرار البلاستيكية للحياة البحرية والتي تتطلب اهتماما فوريا للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري والنظم الإيكولوجية في المتوسط”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal