“كارثة كبرى قد تضربُ مصر”.. سدٌّ يُهدّدها وخبيرٌ يُعلن “الخطر”!

تحدث خبير المياه المصري عباس شراقي، عن كارثة كبيرة ستتعرض لها مصر في حال انهيار سد النهضة.

وحول إمكانية حدوث “قنبلة مائية” في مصر والسودان حال انهيار سد النهضة، وحدوث فيضان ضخم، أكد شراقي في حديثٍ عبر وكالة “روسيا اليوم”، أنَّ سد النهضة دخل بالفعل دائرة الخطر الكارثي على كل من السودان ومصر بعد إنتهاء التخزين الرابع وحجز حوالى 41 مليار م3، وطبقا لمقاييس تقسيم السدود الخطرة فهو يعد من اشد السدود خطورة على حياة الانسان (HIGH HAZARD POTENTIAL).

وفي سياق حديثه، أضاف شراقي: “يعتمد تصنيف مخاطر السدود ليس على حالة السد الهندسية أو سعت، بل على مدى الضرر الذى قد يحدث في اتجاه المصب في حالة إنهيار السد، من حيث العدد المحتمل للخسائر فى الأرواح، والأضرار الجسيمة في الممتلكات للمنازل والمباني الأخرى من سدود ومصانع ومطارات وموانئ، والثروة الحيوانية، والتسبُّب في فيضانات الطرق الرئيسية والجسور والمنشآت”.

وتابع: “إنهيار سد بوط الذين كان يخزن 5 مليون م3 فقط، والذي يقع على أحد الروافد الفرعية فى حوض النيل الأزرق بالسودان فى 2 آب 2020، دمر أكثر من 600 منزل وتشريد الآلاف، وغيّر فكر الكثيرين في السودان الذين كانوا يؤيدون سد النهضة”.

وأكمل: “كذلك، فإنّ حادثتي إنهيار سدّي وادي درنة وأبو منصور في ليبيا 10 أيلول 2023 أديتا إلى مقتل أكثر من 11 ألف وتشريد عشرات الآلاف وتدمير ثلث مدينة درنة، وقد لفتتا إنتباه العالم كله الآن نحو تقييم السدود الكبيرة والتي يتجاوز عددها 50 ألف سد”.

وأشار إلى أن التصميم الأميركي الأصلي لسد النهضة كان تخزين 11.1 مليار م3، وازدادت لأسباب سياسية إلى 64 – 74 مليار م3.

وبحسب شراقي، فإنّ السد يقعُ في منطقة الأخدود الإفريقي الأكثر نشاطاً للزلازل وينبع من ارتفاعات أكثر من 4 آلاف متر، وفيضانات شديدة في موسم الأمطار، وكميات كبيرة من الطمي هي الأعلى في العالم.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal