القبور الميغاليتية في منجز العكارية محط اهتمام علماء الاثار البولنديين

زار سفير بولندا في لبنان برزيميسلاف نيسيوفسكي والقنصل أنيتا أنانيتش ونائب رئيس البعثة ماتيوس أنانيتش بلدية منجز في مخافظة عكار والبعثة الاثرية البولندية العاملة في البلظة منذ شهر.

حيث يقوم علماء الاثار من الاكاديمية البولندية للعلوم باشراف الدكتورة سوزانا ويغنسكا بالتعاون مع المديرية العامة للاثار وبلدية منجز باجراء أبحاث معمقة حول ثقافة ما قبل التاريخ الغامضة للقبور الميغاليتية الحاضرة في عكار وبشكل اساسي في بلدة منجز الحدودية مباشرة عند الصفة اللبنانية لمجرى النهر الكبير.

و يتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع علماء آثار من جامعة جنيف باشراف الدكتورة تارا ستايمر. والقبور الميغاليتية تعود الى عصور ما قبل التاريخ.

كما زار الوفد البولندي “بيت التراث متحف بلدية منجز” حيث تعرض نسخ من مكتشفات ولقى القبور الميغاليتية ووثائق وخرائط وأفلام قصيرة. كما زار الوفد ايضا معبد نيميسيس (بيت جعلوك ) المعروف باسم مقام الرب .

ثم بالمشي على درب منجز الذي نفذته بلدية منجز بالتعاون مع جمعية التحريج في لبنان وجمعية درب الجبل اللبناني لاكتشاف كامل معالم بلدة منجز الاثرية والتراثية و الثقافية والطبيعية التي جهدت بلدية منجز على تسجيلها على اللائحة التمهيدية للتراث العالمي اليونسكو كما تم الإطلاع على مشاريع بلدية منجز في التنمية المستدامة.

ثم عقد لقاء مع رئيس بلدية منجز جورج يوسف، الذي عؤض التعاون بين علماء الاثار وبلدية منجز والمجتمع المحلي كما قدم شرحا مفصلا للمشاريع التي قامت بها البلدية لتطوير المنطقة بما في ذلك الانشطة الاثرية.

وبحث السفير البولندي مع رئيس البلدية إمكانيات التعاون لتنمية بلدة منجز على أن تستتبع اللقاءات في بيروت إبتداء من الأسبوع المقبل.
(النهار)


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal