إستئناف مشروع ″بناء تطوير القدرات البشرية والمؤسسية″ بدورتين وورشتيّ تدريب لـ″دار العلم والعلماء″ و″العزم″ وبالتعاون مع ″المعهد العربي للتخطيط في الكويت″ وبرعاية الرئيس ميقاتي..

يستأنف دار العلم والعلماء في طرابلس ـ لبنان وجمعية العزم والسعادة الاجتماعية بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط في الكويت وبرعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مشروع “بناء وتطوير القدرات البشرية والمؤسسية”، بإطلاق دورتين تدريبيتين إبتداء من يوم غد الاثنين 24 تموز 2023 ولغاية الخميس 28 تموز 2023، وذلك في مركز العزم الثقافي (بيت الفن) في ميناء طرابلس، بمشاركة 90 متدربا توزعوا على الدورتين وتمت تسميتهم من مؤسسات وجمعيات مختلفة، على أن يقام على هامش الدورتين ورشتيّ تدريب مفتوحين للمشاركة لمن يرغب.
المعهد العربي للتخطيط، هو مؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية مقرها دولة الكويت تأسست عام 1980وتهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية من خلال بناء القدرات الوطنية واعداد البحوث وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي وعقد اللقاءات التنموية والنشر وفي مجال ريادة الاعمال والمعلوماتية.
يسعى المعهد الى تطوير القدرات البشرية وتعزيز الآداء المؤسسي وتحسين اداء التخطيط الانمائي في الدول العربية من خلال تقديم الخدمات والبرامج ذات الطابع الانمائي التي تتناسب مع التطورات والتحديات التي يشهدها العمل الانمائي العربي وبخبرة تزيد عن اربعين عاما يعمل المعهد كبيت خبرة عربي في مجالات اختصاصه لتلبية احتياجات الدول العربية في الخدمات الانمائية.
وقد أطلق المعهد مشروع “بناء وتطوير القدرات البشرية والمؤسسية” قبل سنوات لكنه توقف بسبب جائحة كورونا لكنه إستخدم التطور التكنولوجي في متابعته من خلال إقامة الدورات عبر تطبيق زووم، ومع إنتهاء الجائحة، بادر دار العلم والعلماء في طرابلس ـ لبنان وجمعية العزم والسعادة الاجتماعية الى إعادة إحياء هذا المشروع باستضافة الدورتين التدريبيتين المكترافقتين ومع ورشتيّ التدريب، إنطلاقا من يوم الاثنين 24 تموز الجاري..

الدورة الأولى


تحمل الدورة الأولى عنوان “إعداد القادة الشباب وبناء المبادرات المجتمعية” ويقدمها المستشار في الجهاز الفني في المعهد العربي للتخطيط الدكتور فيصل المناور، وتستمر من 24 الى 28 تموز 2023، وتهدف هذه الدورة الى:

أولا: تعريف المشاركين بمفهوم المبادرات المجتمعية وكذلك تعريفهم بعناصر ومكونات المبادرات.
ثانيا: اكساب المشاركين مهارات بناء المبادرات التنموية وفقا لأهداف التنمية المستدامة والخروج بعدد من المبادرات المعتمدة التي تخدم الاهداف التنموية والعامة في الجمهورية اللبنانية.
ثالثا: اكساب المشاركين مهارات تحديد المشكلات ومهارات واساليب حلها بالاضافة الى التعرف على الجهود الدولية في مجال طرح المبادرات التنموية واستنباط اهم الدروس المستفادة لتطوير عملية طرح المبادرات التنموية في لبنان.
رابعا: اكساب المشاركين إعداد وكتابة الاوراق الخاصة بالمبادرات التنموية.

الدورة الثانية..

وتحمل الدورة الثانية عنوان: “مشروعك الصغير من الفكرة الى التشغيل والتطوير في إطار الخارطة الاستثمارية”، ويقدمها المستشار في الجهاز الفني ومدير مركز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمعهد العربي للتخطيط الدكتور إيهاب مقابلة وتستمر من 24 الى 28 تموز 2023، وتهدف الدورة الى:
أولا: تزويد المتدربين من رواد الاعمال والداخلين الى سوق العمل بأهم المعارف والمهارات ذات العلاقة بالريادة والعمل الحر والعمل لحساب النفس وكيفية تأسيس وبناء وتشغيل وادارة وتسويق المشروع الصغير او المتوسط.
ثانيا: تعريف المتدربين على مفهوم الاستثمار المحلي واهميته ومراحله ودورهم كرياديين في دعم التنمية على كل المستويات.
ثالثا: تعريف المتدربين على كيفية وخطوات البدء بالمشروع الاستثماري الصغير او المتوسط وكيفية تحديد الافكار الاستثمارية والفرص الاستثمارية ومصادرهما.
رابعا: تزويد المتدربين بمهارات المفاضلة بين الافكار الاستثمارية وكيفية اعداد الجدوى بمراحلها ومكوناتها المختلفة والتي تشتمل على الجوانب السوقية والتسويقية والفنية والتمويلية والقانونية والمالية والقومية والاجتماعية والادارية.
خامسا: تزويد المتدربين بمهارات اعداد خطط العمل للمشروع الصغير وآليات تنفيذها من اجل إكتمال المشروع وتحويله من فكرة الى واقع.
سادسا: بيان كيفية تمويل المشروع ومصادر التمويل وطرق المفاضلة بينها واختيار مصدر التمويل وحجم التمويل.
سابعا: تعريف المتدربين بأساسيات ادارة تشغيل وتسويق المشروع.
ثامنا: مساعدة المتدربين على تنظيم الامور المحاسبية والمالية وعلى حساب معايير تقييم المشروعات من اجل تعزيز تقييمها ودعم نموها او تعديل الاختلالات التي تعاني منها ان وجدت.

ورشتا التدريب..


تترافق الدورتان مع ورشتيّ عمل مفتوحتين لمن يرغب في المشاركة بهما الأولى تحمل عنوان: ” الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة” وتقام يوم الاثنين 24 تموز من الساعة الخامسة عصرا الى السابعة مساء في مركز العزم الثقافي (بيت الفن).
والثانية تحمل عنوان: “إدارة المخاطر الاجتماعية في الدول العربية” وتقام يوم الأربعاء 26 تموز من الساعة الخامسة عصرا الى السابعة مساء في مركز العزم الثقافي.


قرحاني

من جهته يقول رئيس مجلس إدارة “دار العلم والعلماء” الدكتور عبدالرزاق قرحاني: إن ما يحصل اليوم هو إستئناف مشروع ومسيرة بناء وتطوير القدرات البشرية والمؤسسية التي بدأت في العام 2016 وأطلقها دار العلم والعلماء وجمعية العزم والسعادة بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط في الكويت، هذا المعهد العريق الذي يمتاز بامتداده العربي على مستوى جامعة الدول العربية والمهتم بتطوير القدرات البشرية والمؤسساتية.
ولكن بسبب كورونا تم توقيف الاجتماعات وكان هناك مشاركة فعلية وفاعلة عبر البرامج التي أطلقها المعهد من خلال تطبيق “زووم”، وكان هناك مشاركة ومتابعة من لبنان.
أما جديدنا فخلال صيف 2023 سيتم إعادة وإحياء هذه المبادرة بإطلاق دورتين تدريبيتين من 24 الى 28 تموز الدورة التدريبية بعنوان: “مشروعك الصغير من الفكرة الى التشغيل والتطوير بناء على الخارطة الاستثمارية” التي تم تنفيذها خلال العام 2019
الدورة الثانية هي “إعداد قادة الشباب” من 24 الى 28، وعلى هامش الدورتين هناك ورشتا تدريب وهي ورشة تدريبية مفتوحة للعموم ستكون الأول الاثنين من الساعة الخامسة حتى السابعة في بيت الفن الميناء، سيكون عنوانها “الأخطاء الشائعة في دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”.
أما الورشة الثانية فستكون يوم الأربعاء من الخامسة الى السابعة وعنوانها: “إدارة المخاطر الاجتماعية في الدول العربية”.
والختام سيكون الجمعة في 28 تموز، أما عدد المشاركين في الدورتين فقد تجاوز 90 مشتركا يمثلون 60 مؤسسة وجمعية لبنانية تم إقتراحهم وتم قبولهم.

فيديو:


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal