توقيع بروتوكول تعاون لمدة أربع سنوات بين بلدية زحلة ومقاطعة السان ماريتيم الفرنسية

ذكر رئيس بلدية زحلة أسعد زغيبت أنّه توجّت بلدية زحلة- معلقة وتعنايل ومقاطعة السان ماريتيم الفرنسية جهود التعاون الثقافي والرياضي الذي بدأ بينهما منذ سنة 2021، بتوقيع بروتوكول تعاون لمدة أربع سنوات، بـ”أهداف واضحة، وإتجاهات صائبة، خدمة للطرفين”.

وأشار إلى أن البروتوكول سيضمن استمرار التعاون في مجال حفظ أرشيف زحلة ورقمنته، وفي تطوير التبادل الرياضي، بالإضافة الى إرسائه سبل تعاون إضافية في مجالات الثقافة والـ”غاسترونومي”، بما يضمن لزحلة الحفاظ على التراث وتحقيق التنمية المحلية.

وشارك في حفل التوقيع الى جانب رئيس وأعضاء مجلس بلدية زحلة، رئيس مقاطعة السان ماريتيم Bernard Bellanger ونائبه Patrick Teissere مع فريق عمل المقاطعة الذي مهد لتوقيع البروتوكول من خلال زيارات متكررة ولقاءات مع مسؤولي هذا الملف من المجلس البلدي، ووزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان، والنواب ميشال ضاهر، سليم عون والياس إسطفان، الى جانب محافظ البقاع كمال أبو جوده.

وقد شرح زغيب سبب تمسك البلدية بتنظيم أرشيف مدينة كزحلة حديثة الولادة، معتبرًا أنّ “الحفاظ على الأرشيف يسمح لنا بالتأكد من صحة الأخبار التي نتناقلها من جيل إلى جيل، وهي أخبار جميلة بالإجمال، وتجعلنا نفتخر بإنجازات أجدادنا، ولكن ما يهمنا أن تكون مستندة الى معلومات صحيحة وأكيدة. وهنا تكمن عظمة الحفاظ على الأرشيف وتنظيمه وإتاحة فرصة الإطلاع عليه من قبل أبناء المدينة.”

واعتبر زغيب أن ما كان مهددا بالتلف سابقا، ليس الملفات والمستندات، وإنما ذاكرة المدينة، وهذا ما جعل البلدية تضع الحفاظ على الارشيف من ضمن الأولويات، بعد ترميم المبنى التراثي للقصر البلدي، والذي إنتهت الأعمال فيه منذ سنة 2018.

وإذ رأى أن الحفاظ على الارشيف هو “علم بحد ذاته كنا نفتقره”، أعرب عن قناعته في المقابل “بأن الله يقف الى جانب من يعمل بإخلاص ومحبة”.

وكانت بداية هذه العلاقة مع زحلة قد أرسيت من خلال نائب رئيس المقاطعة الفرنسية Patrick Teissere والفريق المعاون له. فتحدث Teissere عن تأثره في بداية العلاقة بالإستقبال “الملوكي” الذي أعد لهم في بلدية زحلة، ولكن ايضاً بالصدق الذي لمسه من خلال عرض المشروع.

وقال “لم نكن نتحدث بالتقنيات، ولكننا إستمعنا الى كلمات نابعة من القلب، وهذا ما أثر فينا ودفعنا للبحث عن سبل التعاون ووضع البرنامج لبلوغ هدفنا خطوة خطوة، لأننا نؤمن بان إنجاز الأمور يتحقق بهذه الطريقة”.

وكانت مداخلة للمحافظ كمال أبو جوده الذي أعرب عن سعادته بتوقيع الإتفاقية بين السان ماريتيم وبلدية زحلة التي تعتبر من البلديات المجتهدة التي تعمل على تطوير المدينة برغم كل الظروف.

وشدد على أن وجودنا هنا لنشهد على توقيع هذا البروتوكول دليل على أن لبنان لا يموت، ونحن ثابتون بعزيمة اللبنانيين الذين يتعلقون بهذا البلد. وشدد على أنه لا مستقبل من دون تاريخ، وذاكرة زحلة يختزنها هذا التاريخ االذي يخبر عن مدينة بناها أهلها وطوروها في أصعب الظروف.

شاكرا فرنسا على مساعدتها للبنان في كل المجالات. بدوره، لفت وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشيكيان إلى ما تشكله زحلة من نموذج لكيفية إدارة البلد بفكر إصلاحي، وأشار الى تعلق اهل المدينة بتراثهم، وهذا ما يحافظ على التراث ويسمح بتناقله بين الأجيال.

وأمل مزيد من التعاون بينها وبين السان ماريتيم. ونوّه النائب ميشال ضاهر الذي شارك بالحفل بأهمية الإتفاقية داعياً فرنسا الى لعب دور أكبر في الإقتصاد الزراعي البقاعي، والإستفادة من فرص يمكن أن تنعكس إيجابياتها على القضاء عموماً.

لافتاً الى أنه كان هناك في قضاء زحلة مدرسة للجيش الفرنسي أهدتها السفارة الفرنسية للبطريركية الكاثوليكية، يمكن الإستفادة من وجودها لتأمين المساعدة في مجال إطلاق الفنيين التقنيين بمجالات الزراعة والإنتاج الحيواني.

وشكر كل من النائبين الياس إسطفان وسليم عون السان ماريتيم على تعاونها، وأملا مزيدا من النتائج من الإتفاقية.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal