إليكم أبرز مقررات جلسة مجلس الوزراء اليوم!

رأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، اليوم الثلاثاء، جلسة في السراي الحكومي شارك فيها وزراء: البيئة ناصر ياسين، العمل مصطفى بيرم، المال يوسف الخليل، الأشغال العامة والنقل علي حمية، الداخلية القاضي بسام مولوي، الزراعة عباس الحاج حسن، الثقافة القاضي محمد المرتضى، السياحة وليد نصار، الاقتصاد أمين سلام، الاتصالات جوني القرم، الصناعة جورج بوشكيان، الإعلام زياد مكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، الصحة فراس الأبيض والتربية القاضي عباس الحلبي.

ميقاتي وفي بداية الجلسة، أكّد ميقاتي “أننا كحكومة معنيون بموضوع تأمين التمويل اللازم للانتخابات البلدية والاختيارية وفق دراسة اعدها معالي وزير المال بمنح الحكومة سلفة خزينة لاجراء هذه الانتخابات”.

وقال إنّ “بعد ما حصل في المجلس، من تمديد لولاية المجالس البلدية والاختيارية، يمكننا اخذ وقتنا بالنقاش في هذا الموضوع لاجراء الانتخابات البلدية بالسرعة المطلوبة”.

وتمنى ميقاتي في بداية جلسة مجلس الوزراء “من وزير الداخلية أن يقوم باجتماعاته مع المحافظين والقائمقامين والقادة الامنيين والقضاة والمعلمين لتقديم دراسة بالتواريخ الجديدة المقترحة وبالكلفة لعرضها في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء واقرارها”.

وعن التحركات الاحتجاجية التي تحصل بالتزامن مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء، قال ميقاتي: “نحن هنا لنناقش المطالب المرفوعة، وهي بغالبيتها محقة، لبتها واقرارها وفق الامكانات المتوافرة في الخزينة”، وأضاف: “نعبر عن تفهمنا للصرخات لتي يطلقها المتظاهرون ونؤكد أننا لن ندّخر جهدا في متابعتها”.

مقررات الجلسة وبعد الجلسة، تلا وزير الإعلام مقررات الجلسة وهي على النحو التالي:

1- زيادة 4 أضعاف لرواتب القطاع العام إضافة إلى الراتبين اللذين جرى إقرارهما في السابق على أن يكون الحضور 14 يوماً في الشهر.

2- تعديل بدل النقل المؤقت للقطاع العام بحيث يصبح 450 ألف ليرة لبنانية يومياً على ألا يتعدى الحضور 18 يوماً شهرياً.

3- تعديل الحد الأدنى الخاضع للحسومات لفرع التعويضات العائلية بـ3 مليون و425 ألف ليرة لبنانية.

أما الحد الأدنى لأجور المستخدمين فبات بـ9 مليون ليرة للاجر الشهر، في حين أن الحد الأدنى الرسمي للأجر اليومي 400 ألف ليرة لبنانية.

4- جعل بدل غلاء المعيشة 4 مليون و500 ألف ليرة فيما بدل النقل اليومي للقطاع الخاص 250 ألف ليرة لبنانية.

5- الموافقة على استمرار منح وزارة الصحة 35 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة.

6- تجنيس اللاعب الأميركي عمري سبيلمان ليتمكن من اللعب من ضمن فريق لبنان لكرة السلة.

ولفت المكاري إلى أنّ “مجلس الوزراء بحث في موضوع شركة ليبان بوست وقرّر إما إجراء مناقصة جديدة أو أن تستلم الدولة هذا القطاع ووزير الاتصالات سيتولّى متابعة الموضوع”.

كذلك، أوضح المكاري أنَّ وزير الداخلية سيقدّم تصوّره في الجلسة المقبلة لمواعيد جديدة للإنتخابات البلدية، مشيراً إلى أن “الزيادات التي أقرت سيتمّ تأمين وارداتها من الدولار الجمركي وعودة عمل المرافق العامة بينها النافعة”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal