الإساءة لصورة المرأة المصرية في مسلسل “جعفر العمدة”

شن عدد من الناشطات في مجال حقوق المرأة في مصر هجوماً حاداًعلى مسلسلجعفر العمدةالذي يقدمه الفنان محمد رمضان خلالالسباق الدرامي الرمضاني الحالي، حيث أكدن أن المسلسل يدشنلمنظور الذكورية الشعبية المصرية، وأن علاقة جعفر العمدة وزوجاتهتمثل انتقاصا من حقوق المرأة في المجتمع المصري، حيث أظهرالمسلسل المرأة المصرية بصورة مسيئة.

وأكدن أن صورة المرأة في مسلسلجعفر العمدةهي مجرد مغازلةذكورية واهية حيث إن طرح فكرة تعدد الزوجات بهذا الشكل يعد تعزيزاًلفكرة سوق الحريم وسوق المتعة وأمور أخرى تتعلق بتدني النظرةللمرأة.

وانتقد عدد من الناشطات في مجال حقوق المرأة فكرة الجدول التيوضعها جعفر العمدة لترتيب أيام علاقاته مع زوجاته، لأنها تمثل إهانةللمرأة، وتذكرنا بالموروث الذي ترسخ في المجتمع حول فكرة الحرمليك، واختيار الرجل لواحدة من نسائه كل يوم، وذلك رغم أن هذا العصرالبائد انتهى منذ قرون، وأصبحت المرأة المصرية شريكاً في القراراتالسياسية ولعبت أدواراً وطنية واجتماعية هامة.

وأكدن أن الرسالة التي ينقلها المسلسل للمشاهد مسيئة بشدة ليسفقط للصورة المهينة المقدمة للمرأة بل هي رسالة غير دقيقة في نقلمفهوم الدين عن التعدد، الذي قنن التعدد ووضع له شروطاً.

(لها)  


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal