إنها المرأة.. وكل يوم هو يومها!… جورجينا عسال

يعود تاريخ اليوم العالمي للمرأة الى عام ١٨٥٦ عندما تظاهرت الاف النساء في نيويورك احتجاجا على ظروف اللا انسانية التي كن يعشنها وشكلت هذه الظاهرة التي تكررت مقدمة لحصول المرأة على المزيد من الحقوق وتخصيص يوم الثامن من اذار كل سنة للاحتفال بإنجازاتها والتعبير عن التقدير والاحترام لها .
تعد المرأة الركيزة الاساسية لبناء المجتمع والأسرة وان أولى التحديات التي تواجه المرأة وعملها هي العادات والتقاليد وفي حال استطاعت تخطي كل تلك العقبات والتحديات سيعانين من العنف سواء اكان العنف الأسري ام العنف الاجتماعي .
لكي تحقق المرأة تمكنها من حقوقها ومسيرتها في الحياة بشكل يليق بها ويحفظ لها انسانيتها ووجودها عليها اولا تحدي نظرة المرأة لنفسها وعندما تقتنع المرأة بذاتها ستجابه كل من يقف في طريقها او يحاول اغتصاب انسانيتها ووجودها ولن تحتاج لكل الالسنة المدافعة عنها ستكون هي المحامي والقاضي في آن واحد في وجه المجتمع .
اذا نظرنا الى التاريخ عبر مراحله المختلفة سوف نجد ان دور المرأة لم يكن ابدا دورا هامشيا لكن كان دورا محوريا وهاما لا يمكن التنازل عنه فلو نظرنا الى المراحل التاريخية فإن دور المرأة لم يقتصر على كونها امّا بل كانت هي الام والملكة والحكيمة والطبيبة والمقاومة ونجحت في المجالات التي اقتحمتها.
لو نظرنا الى التاريخ الفرعوني سوف نجد انه كان هناك الكثير من الملكات الذين عرفن بالقوة والمجد على مر العصور واشهر ملكة في التاريخ هي الملكة كليوباترا .
ما هي متطلبات دور المرأة ؟
يتطلب دور المرأة في المجتمع الحديث ثقة بالنفس وسموا في الطموح والأفكار فالمراة هي الام والقائدة القادرة على تربية شبان وشابات المجتمع تربية طيبة.
يعتبر دور المرأة من اكثر الأدوار الانسانية فقد أثبتت المرأة استغلالها لقدراتها الادارية وأثبتت نجاحها وكفاءتها في رعاية البيت والأسرة
كما ان للمراة دورها الفعال الذي لا ينكر في نهضة المجتمع وتطويره، فهي لا تقل شأنا عن الرجل، هي الام والزوجة والاخت والصديقة الى جانب ذلك هي الطبيبة والمهندسة والمعلمة والمربية
وهي الحجر الاساس في الاسرة والركن العنيد الذي يلجأ اليه الابناء لحل مشاكلهم .
شغلت المرأة مناصب سياسية قيادية على المستوي المحلي والدولي في معظم دول العالم، حيث تعد مشاركة المرأة السياسية عاملا اساسيا لتحقيق الديمقراطية والشفافية فتساهم مشاركتها في اضافة مبادىء وقيم تتعلق بتحقيق الإنصاف والتعاون والمرونة كما تحقق مشاركة المرأة السياسية تعزيز التعاون بين الاحزاب العرقية المختلفة وسن المزيد من القوانين والسياسات التي تعطي الأولوية للعائلات والنساء.
ازدهر دور المرأة في سوق العمل بفعل عدة عوامل سمحت لها باثبات نفسها في مختلف مجالات العمل، وتكمن اهمية مشاركة المرأة في سوق العمل في دورها الفعال في مكافحة الفقر ورفع المستوى المعيشي لاسرتها من خلال ما يوفره عملها من دخل يدعم ميزانية الاسرة، كما عزز عمل المرأة الرسمي وغير الرسمي مشاركة المجتمع في دعم الاقتصاد الوطني.
كما تساهم مشاركة المرأة في العمل التطوعي في تطوير قدراتها واكتساب مهارات وزيادة فرص لها في مجالات جديدة كقائدة ومديرة.
أيتها المرأة، انت المجتمع ومتى توقف عقلك عن التفكير توقفت امة بكاملها فانت من شرعت القوانين عندما أنجبت سقراط وابن سينا وارسطو
تحية لك في يومك العالمي وتذكري ان كل يوم هو يومك.
الكاتبة: المحامية جورجينا عسال


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal