قطاع المرأة في “تيار العزم” نظم محاضرة حول قضايا بيئية ملحة في طرابلس!

نظم قطاع المرأة في “تيار العزم” ضمن حملة “طرابلس أجمل” محاضرة توعوية وتوجيهية حول قضايا بيئية ملحة في طرابلس حاضرت فيها المحامية سوزان السيد وذلك في مقر قطاع المراة في طرابلس.

بداية رحبت مسؤولة قطاع المراة في “تيار العزم” جنان مبيض بالحاضرين، وشددت على “أهمية الحفاظ على مدينتنا نظيفة عبر التقيد بالارشادات العلمية التي تضمن صحة جيدة للجميع”.

بداية شرحت المحامية سوزان السيد مفهوم التلوث مشيرة إلى أن “أي إضافة على الطبيعة غير مدروسة ممكن أن يكون لها تأثيرات سلبية ومضرة على الهواء والماء والتربة، فالنفايات المنتشرة في كل مكان تلوث البيئة والنظر معا”.

وتناولت مدى تأثير التلوث على النظام البيئي للطبيعة وعلى صحة الإنسان لانه يسبب العديد من الأمراض الصدرية وأمراض الجهاز التنفسي وحتى الأمراض العصبية كما وتحدثت عن التلوث النظري الذي نعاني منه بالآونة الأخيرة نتيجة إنتشار النفايات المنزلية في كل مكان دون حسيب ولا رقيب.

وأشارت إلى العديد من الطرق للحد من التلوث الناتج عن إنتشار النفايات وأبرزها:

أولا: نشر الوعي وإتباع الطرق الصحية في التخلص منها ومعالجتها بالطرق العلمية وإعادة تدويرها والاستفادة منها كأسمدة زراعية .

ثانيا :التشديد على ضرورة خلق مشاريع تحافظ على البيئة والمجاري الطبيعية للأنهار ولاسيما نهر أبو علي .

ثالثا :العمل على حث الدولة والمعنيين والمسؤولين على المحافظة على البيئة وإيجاد الحلول للنفايات المنتشرة في كل مكان ولمكب المرفأ الذي بات بمثابة القنبلة الموقوته من خلال إيجاد البدائل العلمية والصحية وإقرار القوانين الصارمة وتطبيقها على المخالفين .

رابعا: تفعيل عمل الجمعيات التي تعنى بالبيئة وإطلاق يدها للإدعاء على المخالفين ومقاضاتهم أمام القضاء المختص”.

وختمت: “إن دورنا مهم جدا في المحافظة على البيئة ولاسيما في نشر الوعي وعدم رمي النفايات بشكل عشوائي بل في الأماكن المخصصة لها، وان فرزها من المصدر أولوية والمحافظة على البيئة هي مسؤولية مشتركة بين المواطنين والسلطة والمعنيين”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal