عن رفع الدعم عن أدوية السرطان ماذا قال “الأبيض”؟

أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعما فراس الأبيض، “الاستمرار في قرار دعم أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية”، وأن “لا تغيير على هذا الصعيد، والبند المقدم من الوزارة إلى الجلسة المقبلة للحكومة خير دليل على ذلك”.

وشدد، خلال زيارة قام بها لمستشفى المقاصد، على أن “الوزارة تضع في أولوية أولوياتها تأمين الأدوية والعلاجات للمرضى المصابين بالأمراض السرطانية والمستعصية، بدليل أن النظام الممكنن الذي ترسيه لتتبع الأدوية المدعومة، يشمل منذ إطلاقه وبشكل حصري حتى الآن الأدوية السرطانية والمستعصية بهدف تطبيق العدالة في الحصول على الدواء والعلاج وفق البروتوكولات المعتمدة من الوزارة ووضع حد لما كان يطال هذا القطاع الإنساني بإمتياز من إستنسابية وتعاط تجاري”.

وعقد الأبيض لقاء مع أطباء الدم والسرطان، هدف إلى تدارس النظام الممكنن الجديد الذي أرسته وزارة الصحة العامة لصرف الأدوية الكيماوية لمعالجة مرضى السرطان، حيث أوضح أن “هذا النظام كشف حتى الآن ثغرات كثيرة سابقة من بينها مثلا استحواذ البعض على الأدوية السرطانية الباهظة الثمن بكمية تفوق حاجة المريض أو بأسماء مرضى قد وافتهم المنية.

أما الآن فقد باتت الأدوية المدعومة تصرف بنسبة تسعين في المئة منها في المكان الصحيح والوزارة بصدد إدخال المزيد من الأدوية إلى نظام التتبع”.

وأمس، أعلن وزير الصحة في تصريح لقناة “الجديد”، أنّ “دعم أدوية السرطان والأمراض المستعصية ومستلزمات غسيل الكلى مستمر، ومن احدى البنود المطروحة على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المقبلة، هي الطريقة التي ستستخدمها الحكومة لدعم الفرق بين الـ1500 والـ15000 على الدواء، أي أن الأسعار ستبقى مدعومة على دولار الـ1500”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal