ورشة عمل تدريبية عن “الانثروبولوجيا البصرية والسمعية” بتعاون لبناني فرنسي

نظم “مركز الأبحاث” في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع “المجلس الوطني للبحوث العلمية” في لبنان ومعهد “البحوث والتنمية الفرنسي والمؤسسة الجامعية الفرنسية” من خلال “الوكالة الوطنية للأبحاث” (ANR) National Agency for Research. ورشة عمل تدريبية حول “الانثروبولوجيا البصرية والسمعية” ضمن مشروع “الانتشار الفيروسي والديناميات الاجتماعية”.

تناولت الورشة التي قدمها كل من الدكتور ميشال ثابت والدكتور نيكولاس بويغ، بحضور طلاب الدكتوراه والدراسات العليا في معهد العلوم الاجتماعية، طرق التوثيق النوعي من تصوير ضوئي PHOTOGRAPHY، وتسجيل صوتي وتسجيل سمعي بصري VIDEOGRAPHY كتقنيات مستخدمة في الأبحاث.

وتحدثت عميدة معهد العلوم الاجتماعية الدكتورة مارلين حيدر عن “أهمية الورشة التي تنفذ بالتعاون بين مختبرات مركز الأبحاث في المعهد وخبراء دوليين، خصوصا لجهة رفد طلاب الدراسات العليا في المعهد بالمعرفة العلمية المطلوبة في تخصصاتهم”.

وشددت حيدر على “أهمية تكوين المعرفة الحقيقية لدى الطلاب، من خلال إكسابهم الكثير من المعارف خلال وقت قصير مع خبراء دوليين ذوي باع في الحقول البحثية والميادين الاجتماعية المتعددة، وهو أمر قد يتعذر على الطلاب اكتسابه بأنفسهم”.

وتحدثت منسّقة مشروع “الانتشار الفيروسي والديناميات الاجتماعية” الدكتوراه لبنى طربيه عن “أهمية الورشة التدريبية التي تلقي الضوء حول نشأة الأنثروبولوجيا التصويرية، وكيفية وآلية استخدامها، كما مراحل تطوّرها، إضافة الى الاهتمام بالأعمال التطبيقية التي تتضمن الاستخدام الأمثل لآلات التصوير والتسجيل الصوتي، إضافة إلى مشاركة الطلاّب في مهرجان أصوات Aswat Festival”.

ولفتت طربيه الى “أن مواكبة الطلاب ضمن المشروع سيستمر لمدة عام كامل، ينفذ خلاله الطلاب مشاريع خاصة بإشراف أساتذة من معهد العلوم الاجتماعية والمدربين”.


Related Posts


 

Post Author: SafirAlChamal