دعم سُبُل العيش من خلال التحريج و إدارة الغابات في عكار العتيقة

خاص ـ سفير الشمال

أهمية الثروة الحرجية، وكيفية المحافظة عليها لتأمين إستدامة الغابات التي لطالما تميز بها لبنان عموما ومحافظة عكار خصوصا، وفي إطار “دعم سُبُل العيش من خلال التحريج و إدارة الغابات” لإثبات أهمية الغابات بالنسبة لعيش المجتمعات المحلّية، وإشراك المجتمعات وتدريبها حول أفضل ممارسات إعادة التحريج وإدارة الغابات وأنشطة السياحة الريفية، لتصبح أكثر وعيا لدورها في حماية واستدامة غاباتها. نُظِّمَ يوم تحريج مفتوح في بلدة عكّار العتيقة، بحضور النائب أسعد درغام، رئيس المكتب الميداني لبرنامج الأغذية العالمي في الشمال أومبرتو غريكو، مسؤول السياسات في برنامج سُبُل العيش التابع لبرنامج الأغذية العالمي، قاسم جوني، وفِرَق برنامج الأغذية العالمي وجمعية التحريج في لبنان، بلدية عكّار العتيقة، ورئيس اتّحاد بلديات الجومة، وفِرَق الكشّافة المحلّية، والدفاع المدني والصليب الأحمر، ومجموعة “درب عكّار” ومنظّمات بيئية، وعدد من المتطوّعين.

وجرى زرع 6000 غرسة محلّية، تتوزع بين الصنوبر البرّي والصنوبر الحلبي والإجاص البرّي والسنديان والملّول، بمساعدة أكثر من 400 متطوّع.

وللمناسبة، ألقيت عدة كلمات شددت على أهمية المحافظة على الثروة الحرجية، ووقف القطع الجائر، وتم التشديد على الحاجة إلى التركيز بشكل أكبر على التشحيل بدلًا من القطع، حيث يوفّر التشحيل المزيد من الفوائد والدعم الاقتصادي للمجتمعات المحلّية، بينما يتسبّب قطع الأشجار بخسائر أكثر من المكاسب.

وأشار رئيس بلدية عكار العتيقة الدكتور محمد خليل في كلمة له، الى “أهمية المشروع المُموَّل من الوزارة الاتّحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية بدعمٍ من برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتّحدة، والذي تتولّى تنفيذه جمعية التحريج في لبنان، مؤكدا على أهمية المشروع في تحسين سُبُل العيش عن طريق مجموعة واسعة من الأنشطة الحرجية ما ساعد على تأمين فرص عمل للعديد من الشبان، وتوجه بالشكر من القيمين على المشروع داعيا الى المزيد من الدعم والالتفات الى المناطق الحرجية والغابات الخلابة في المنطقة”.  

 

 

وألقت مديرة “جمعية التحريج” في لبنان د. مايا نعمة كلمة أكدت خلالها “أننا فخورون بشراكتنا التي تُساعدنا على توسيع غطائنا الأخضر، واليوم، أكثر من أيّ وقت مضى، نُشدّد على حماية غاباتنا من خلال تعزيز ثقافة التشحيل بدلًا من القطع، والإدارة المستدامة للغابات، وأثنت على جمال بلدة عكار العتيقة وغاباتها المميزة وطيبة أهلها”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal