“جلسة رابعة” لانتخاب رئيس للجمهورية… اليكم أبرز المواقف والتصريحات

للمرة الرابعة على التوالي، يلتئم المجلس النيابي قي ساحة النجمة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية يكون خلفا للرئيس ميشال عون، واللافت ان الجلسة الرابعة تأتي ضمن مهلة الـ10 أيام التي حددها الدستور لانعقاد مجلس النواب حكما بغية تفادي الشغور في الرئاسة الأولى وانتخاب رئيس للجمهورية.

وجلسة اليوم الانتخابية تأتي بعد 3 جلسات توزعت فيها الاصوات بشكل أساسي بين الورقة البيضاء و رئيس حركة الاستقلال النائب ميشال معوض وبعض الاسماء والعناوين الأخرى، وفي الجلسات السابقة سيطر سيناريو انعقاد الدورة الاولى وخروج النواب قبيل دعوة رئيس المجلس النيابي نبيه بري لانعقاد الدورة الثانية ما يؤدي الى فقدان النصاب وعدم استمرار الجلسة.

وكان الرئيس بري قد حدد اليوم موعدا لانتخاب رئيس مباشرة بعد انتهاء الجلسة الاخيرة يوم الخميس الفائت.

وقبل ساعات من انطلاق الجلسة الرابعة اتت المواقف على الشكل التالي:

كتلة نواب الكتائب

 إعتبر النائب الياس حنكش أن ما يحصل في الملف الرئاسي مسرحية سيئة وخيانة للوطن، مؤكداّ أن “مرشحنا النائب ميشال معوض اما الفريق الآخر فيغطي خلافاته الداخلية عبر الورقة البيضاء”.

وأضاف حنكش عبر الـ” ال بي سي” أنه ضد التوافق، موضحاً أن “انتخاب رئيس للجمهورية عملية ديمقراطية ومجلس النواب مؤسسة ديمقراطية يجب الاستفادة منها”.

وقال: “كل ثانية تضيع هو نزيف مستمر للبلد ونحن نقف امام مسؤولياتنا وطلبت من بري الابقاء على جلسات المجلس مفتوحة والبقاء في البرلمان حتى انتخاب رئيس اذ لا يمكن التفريط بثقة الناس والدخول في الزواريب السياسية لمكاسب شخصية”.

 

 

تكتل الجمهورية القوية

وقال عضو تكتل “الجمهورة القوية النائب غسان حصباني “في ظل الظروف وما رأيناه من تصرفات يتخذها فريق السطلة نتوقع التصرف نفسه وهو تعطيل نصاب جلسة انتخاب الرئيس بالدورة الثانية أما فريقنا المعارض فأتوقع الاتجاه بالتصويت الى المرشح ميشال معوض وقد يكون هناك أسماء أخر”>

واعتبر ان “الورقة البيضاء تخفي خلفها الكثير وحجمها سينخفض لأن هناك اشخاص لا يريدون تعطيل العمل النيابي”.

تكتل الإعتدال الوطني

ورأى عضو تكتل “الإعتدال الوطني” النائب وليد البعريني انه ” لا زلنا على موقفنا وليس هناك اي ضوء لانتخاب رئيس والضوء يأتي من الاتفاق بين بعضنا”

 

وأضاف “واضحون مع الرأي العام ونريد الرئيس المتواضع والجامع بعيدا عن الاصطفافات، واذا اكتمل نصاب الجلسة سنكون من الداعمين ولكن لن نكون اداة بيد أحد”.

 

كتلة تجدد

واعتبر عضو كتبة “تجدد” النيابية النائب اشرف ريفي عبر الـ”LBCI” انه ” من المتوقع ان يحصل اليوم تغييرا بسيطا واستراتيجيتنا متمثل في رفع ارقام مرشحنا النائب ميشال معوض، اذ انه قد ينال اكثر من 44 صوتا”.

 

وأشار الى” اننا نريد ان نقول للفريق الاخر انه من غير الممكن تمديد ولاية الرئيس عون او فرض اي مرشح مثيل له، فالبلاد تحتاج للخروج من جهنم”.

 

النائب بلال حشيمي:

بدوره قال النائب بلال حشيمي: “اختيارنا لمعوض جاء على اساس منهجه الذي يلبي تطلعات الشعب اللبناني للخروج من الازمة التي يعيشها، ومعوض يتميّز بانفتاحه على العالم العربي والاقليمي وبتوجهه للحفاظ على الدستور واستقلالية القضاء”.


Related Posts


Post Author: SafirAlChamal